صعوبات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مولاي إسماعيل بمكناس - المملكة المغربية

المستخلص

 تروم هذه الورقة الكشف والوقوف على أبرز الصعوبات والتحديات التي تطرح بحدة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها والتي تعترض متعلم اللغة العربية ومعلمها على حد سواء خلال عملية تعليمها وتعلمها. كما تسعى هذه الورقة إلى تعداد ورصد أهم الصعوبات التي من شأنها أن تؤثر سلبا على السير العادي لعملية تعليم وتعلم اللغة العربية مع إبراز مكامنها وأسسها، فضلا عن كونها تقدم مجموعة من الخيارات والاقتراحات العملية المؤدية إلى تجاوز وتلافي صعوبات ومشاكل تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. وتتأسس هذه الورقة على مجموعة من التساؤلات المترابطة من أهمها نذكر:

ما أبرز الصعوبات والمشاكل التي تطرح بحدة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها؟
وإلى ما تعود أسباب ودواعي هذه الصعوبات؟

حمزة لامية، (2020)، "واقع تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: مشكلات وحلول"، أبحاث المؤتمر الدولي الأول: العربية للناطقين بغيرها: الحاضر والمستقبل، المنتدى العربي التركي للتبادل اللغوي
 -المراشدة عبد الله طلال، (2016)، بناء المهارات اللغوية في كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، دار الجنان للنشر والتوزيع.
 -هريدي إيمان ومدكور علي، (2006)، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، النظرية والتطبيق، دار الفكر العربي، مصر