تكنولوجيا الذكاء الصناعي وتطبيقاته في التعليم (وتعليم مهارتي ‏القراءة والكتابة)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة ومنسقة اللغة العربية للحلقة الثانية والثالثة مدرب دولي معتمد - مدرب بمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي ‏

المستخلص

          تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية استخدام الذكاء الصناعي وتطبيقاته في التعليم  ولا سيما تعلم القراءة والكتابة بمادة اللغة العربية والتي لو طبقها الطلاب والمعلم فإنه بلا شك يخدم العملية التعليمية بشتى الفروع في جميع المواد وبالتالي ينعكس ذلك إيجابا على تعلم اللغات الأخرى من خلال تطبيقات الذكاء الصناعي بدءا من الشات جي بي تي  واستخداماته الهائلة في التعليم  وانتهاء بتطبيق توليد القصص الرقمية ((once Upon Apot التي تساهم في توليد القصص القرائية بجودتها ودقتها العالية وكذلك تطبيقات الذكاء الصناعي التي تحول  النص المكتوب الى صوت مقروء يساعد الطالب في تعلم القراءة والكتابة  وقد كانت عينة البحث متمركزة على (60) معلم ومعلمة ممن تلقوا تدريبات عن استخدام الذكاء الصناعي في التعليم وكذلك عدد (40) طالبة من طالبات الحلقة الثالثة  مقسمين إلى مجموعتين مجموعة تجريبية خضعت للتدريب على مدار( 12) جلسة تدريبية ومجموعة ضابطة  لم تخضع للتدريب، في حين حصلت   المجموعة التجريبية على معدل أعلى في القراءة والكتابة من خلال المقارنة بين أداء المجموعتين في الاختيار القبلي واليعدي لخضوعهن للتدريب والاختبارات واستنادا إلى تلك النتائج أوصت الباحثة بضرورة تفعيل تطبيقات الذكاء الصناعي في التعليم فالذكاء تقنية أحدثت طفرة ملموسة  ونوعية في عالم التكنولوجيا تلك التكنولوجيا الثي فرضت نفسها على الساحة كرمز للازدهار والرفاهية والتطور لذا بات لزاما على كل من يمت بصلة لحقل التعليم أن يتعامل معها ويحقق الاستفادة القصوى من نتائجها المبهرة وتذليل التحديات والسلبيات قدر المستطاع.