العصبية و موقف الإسلام مؤکدا علي العصر الجاهلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مشارک في فرع اللغة و الأدب العربي بجامعة کاشان - ايران

2 طالبة الدکتوراه في فرع اللغة و الأدب العربي بجامعة کاشان – ايران

المستخلص

   العصبية ظاهرة نفسية و اجتماعية تقوم علي صلة النسب والدم. وقد ارتبطت بالعنصرية و الحمية و الغلو والتمييز العنصري و قد سائدت هذه الظاهرة علي المجتمع البشري و في أنواعها المختلفة من الانتماء القبلي و وحدة الدم، والعرقية والعصبية الدينية المجوسية أو الوثنية والمذاهب الباطلة والخرافات و قد شدّت صاحبها إلي رعايتها للمحافظة علي کيانها القبلي أو ما اعتنق بها. وقد تطرّق هذا المقال إلي رصد مکانة هذه الظاهرة في العصر الجاهلي و موقف الاسلام فيها، متبعا المنهج الوصفي- التحليلي؛ فقد وصلت هذه الدراسة إلي أنّ للعصبية وجوه سلبيّة و إيجابية؛ ففي مجال وجهها السلبية ؛کان الجاهليون ذا عصبية قبلية و عرقية و متعصّبا بما وجدوا فيها آبائهم. والقرآن يشير إلي بعض مظاهر هذه العصبية و يعتبرها رادعا لقبول صاحبها الحق،کما أنّ الرسول (صلي الله عليه و آله و سلم)  يندد العصبية القومية و العرقيّة و يصرّح بأنّ الناس سواء کأسنان المشط. و في وجهها الإيجابية؛  العرو لايزال يتعصّب بالأنساب و يتحمس في رعاية لغتهم العربية صونا لثقافتهم تجاه اللغات الأجنبية و تحديات العولمة.

.القرآن الکریم
2.احمد أمین، فجر الإسلام، ط10، بیروت، لبنان، دار الکتاب العربی، 1969.
3.احمد فاروق، إسلیم، الانتماء فی الشعر الجاهلی ، بیروت، اتحاد الکتاب العرب،1998.
4.احمد محمد جمال،  محاضرات فی ثقافة الإسلامیة، بیروت، دار الکتاب العربی 1403.
5.باقر شریف القرشی، النظام السیاسی فی الإسلام، بیروت، دار التعارف للمطبوعات ،1982.
6.جرجی زیدان، تاریخ التمدن الإسلامی، ط2، مصر، مطبعة الهلال، 1972.
7.جرجی زیدان، تاریخ آداب اللغة العربیة، بیروت: دار مکتبة الحیاة، 1983.
8.جواد،علی، المفصل فی تاریخ العرب، بیروت ، دارالساقی، 1ج1، 2001
9.حسن حرانی، تحف العقول، ایران، قم،  آل علی، 1382 .
10حسین الزوزنی، شرح المعلقات السبع ،بیروت، دار الکتب العلمیة، (د.ت).
11. الری شهری ، محمد، میزان الحکمة، قم : دار الحدیث، 1389.
12.سقال، دیزیره،  العرب فی العصر الجاهلی، بیروت،  دار الصداقة العربیة، 1995.
13.ضیف، شوقی،  تاریخ الأدب العربی  العصر الجاهلی ،  مصر، دار المعارف، 20003.
14.علی مصطفی عشّا،جدل العصبیة القبلیة والقیم فی نماذج من الشعر الجاهلی، الاردن، الجامعة الهاشمیة، الزرقاء، (د.ت).
15.غازی طلیمات، الادب الجاهلی، قضایاـ أغراضه ـ أعلامه ـ فنونه، بیروت، دارالفکر، 2007.
16.فؤاد أفرام البستانی، المحانی الحدیثة، بیروت، دارالکتاب (د. ت).
17.فیلیب حتّی، فیلیپ، وادوارد جرجی و جبرائیل جبوز ، تاریخ العرب، بیروت، دار الکشاف، 1965..
18.محمد باقر المجلسی، بحار  الانوار، بیروت، دارالرفاء، 1402.
19. المعتزلی، ابن أبی الحدید، تحقیق محمد ابوالفضل ابراهیم، بیروت: دار إحیاء الکتاب العربی، 1997م.
20.یحیی عبد الرؤوف جبر، تجلیات اللغات الجاهلیة فی لغة السور المکیة ، جامعة النجاح الوطنی،2012.
21.یحیی الجبوری، شعر المخضرمین و أثر الإسلام فیه، رسالة ماجیستر مجازه من جامعة بغداد، مکتبة خاصة عبد اللطیف عبد الله المحمد علی. 1971.
22.یوسف ابوزید ،کفافی، منذر ذیب، الأدب الجاهلی، دار المیسرة للنشر و التوزیع، بیروت، لبنان، 2010.
المقالات
1.صبرینة مزیانی،  علاقة اللغة بالمجتمع – واشکالیة التواصل اللغوی فی المجتمع، الجزائر ، المرکز الدمقراطی العربی، 2017.
2. کریمة محمد کریبة، مجلة الآداب، اللغة و الهویة، الریاض، جامعة الملک سعود.
المرجع الالکترونی
1.ویکیبیدیا،  الموسوعة الحرّة