تدريس الاستماع والکلام في المذهب التواصلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

معهد اللغويات العربية - جامعة الملک سعود

المستخلص

إن اللغة نظام طبيعي يتميز بها الإنسان، ولأجله يرى بعض علماء المنطق أن الإنسان حيوان ناطق، فباللغة يعبر کل فرد عن أغراضه ومشاعره وأفکاره، ولا يستطيع الإنسان أن يعيش بمعزل عن الآخرين؛ لأنه اجتماعي بطبعه، فيتفاعل مع الآخرين باللغة، وتعتمد کل لغة إنسانية على قدرات أساسية لا يمکن لأية لغة الاستغناء عن أي واحدة منها، بل زاد عليها بعض علماء اللغة، وهذه القدرات الأربع المتفق عليها والمعروفة بالمهارات اللغوية هي: الاستماع والکلام والقراءة والحديث.
أما تعليم اللغة فيتوخى بالدرجة الأولى جعل المتعلم قادرا على التعبير السليم حديثا وکتابة، فاللغة منظومة متکاملة للتفاهم والتداول والتواصل بين البشر، ويشمل هذا الجانب الوظائف الاجتماعية للغة، باعتبارها أکبر وسيلة للتفاهم بين البشر على مرّ العصور، فهي جانب مهم في حياة الإنسان لا يمکن الاستغناء عنه في کافة مجالات الحياة الاجتماعية سواء للفرد أو للمجتمع، وهي لذا تقوم بتأدية سلسلة متداخلة ومتکاملة من الوظائف الاجتماعية المهمة وتشبع بذلک حاجات الفرد والمجتمع على السواء. ونظرا لأهمية اللغة فقد اهتم علماء اللغات والاجتماع والفلسفة منذ وقت مبکر بدراسة الوظائف الاجتماعية التي تؤديها اللغة، وتقديم النماذج المختلفة لکيفية تأدية هذه الوظائف

  1. برامج محوسب لتنمیة بعض مهارات تدریس الاستماع فی اللغة العربیة لدى الطالبات المعلمات فی الکلیة الجامعیة للعلوم التطبیقیة. هناء خمیس أبو دیة. رسالة الماجستیر فی المناهج وطرق التدریس تخصص لغة عربیة، الجامعة الإسلامیة- غزة. 2009مـ - 1430هـ.
  2. تدریس مهارة الاستماع فی المرحلة الثانویة بمدرسة الجنید الإسلامیة سنغافورة. هارینه بنت عبد اللطیف. رسالة الماجستیر قسم تعلیم اللغة العربیة کلیة الدراسات العلیا. جامعة مولانا مالک إبراهیم الإسلامیة الحکومیة مالانج. 2014مـ
  3. تطویر تعلیم اللغة العربیة فی ضوء المدخل الاتصالی بمدرسة الرحمة المتوسطة مالانج. محمد زکی شعبان، رسالة الماجستیر، قسم تعلیم اللغة العربیة، کلیات الدراسات العلیا، جامعة مولانا مالک إبراهیم الإسلامیة الحکومیة مالانج إندونیسیا. سنة 2016.
  4. تطویر کتاب تعلیم اللغة العربیة فی ضوء المدخل الاتصالی بمدرسة الرحمة المتوسطة مالانج. محمد زکی شعبان. قسم تعلیم اللغة العربیة کلیات الدراسات العلیا، جامعة مولانا مالک إبراهیم الإسلامیة الحکومیة مالانج إندونیسیا.
  5. تعلیم العربیة لغیر الناطقین بها، مناهجه وأسالیبه. رشدی أحمد طعیمة.
  6. طرائق تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى. د. عبد العزیز إبراهیم العصیلی. جامعة محمد بن سعود الإسلامیة. 1423هـ 2002مـ. ص: 148- 149.
  7. فاعلیة استراتیجیة مثلث الاستماع فی تنمیة مهارتی التحدث والقراءة لدى طلاب الصف الثالث الأساسی بمحافظة رفح. نائل خمیس محمد جمعة، رسالة الماجستیر، مناهج وطرق تدریس بکلیة التربیة فی الجامعة الإسلامیة بغزة. سنة 1438هـ - 2017مـ.
  8. فعالیة استخدام المدخل الاتصالی فی تدریس القواعد النحویة بمدرسة " السعادتین" المتوسطة الإسلامیة دیفوک. ألفان سروری. بحث للحصول على الدرجة الجامعة الأولى فی قسم تعلیم اللغة العربیة بکلیة التربیة، جامعة شریف هدایة الله الإسلامیة الحکومیة جاکرتا.
  9. المحادثة فی اللغة العربیة طرق تعلیمها وأسالیب معالجة مشکلاتها لدى الطلبة الأجانب. د. داود عبد القادر إلیغا. و د. حسین علی البسومی. جامعة المدینة العالمیة.
  10. مداخل تعلیم اللغة العربیة دراسة مسحیة نقدیة. الدکتور أحمد عبده عوض. جامعة أم القرى، کلیة التربیة. مکة المکرمة. 1421هـ / 2000مـ
  11. مشکلات تعلیم مهارة الکلام فی مدرسة الإرشاد الإسلامیة بسنغافورة: صعوبات وحلول. أزهری یعقوب. رسالة الماجستیر قسم تعلیم اللغة العربیة، کلیة الدراسات العلیا. جامعة مولانا مالک إبراهیم الإسلامیة الحکومیة مالاتج. 2014مـ
  12. المعجم الوسیط. مجمع اللغة العربیة. بالقاهرة، الطبعة
  13. مهارات الاتصال الإنسانی اللفظیة وغیر اللفظیة فی اللغة العربیة. د. محمد جهال جمل. ود. دلال هلالات. دار الکتاب الجامعی 2008.
  14. مهارات التحدث العلمیة والأداء. الدکتور ماهر شعبان عبد الباری. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة. الطبعة الأولى 2011مـ. 1432هـ.
  15. المهارات اللغویة ماهیتها وطرائق تدریسها. أحمد فؤاد عالیان، ریاض، دار المسلم للنشر والتوزیع 1413هـ.
  16. مهارة الاستماع: دراسة فی مجال تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها. بسمة حازم العلوانی نصری. جامعة دوکوز اللول. 2014.
  17. نظریات الاتصال الحدیثة. الدکتور أمین وافی. ملف بوابینت.