دلالة المنطوق غير الصريح في التراث الأصولي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أحمد دراية أدرار، کلية الآداب واللغات، ولاية أدرار، دولة الجزائر

2 جامعة أحمد دراية أدرار – الجزائر

المستخلص

إنّ البحث الدلالي في تراثنا العربي من أول فروع علم اللغة التي عرفها العرب منذ القدم؛ حيث کانت عنايتهم منصبة حول خدمة النص القرآني، فقامت الدراسات حول هذا الکتاب المعجز تبحث في دلالة ألفاظه، والوقوف على معانيه؛ بحيث يجد المتتبع في ذلک أن بعض العلوم تشترک في الأخذ بالطرق المؤدية إلى فهم النص القرآني، والسُّني؛ کمثل: علوم القرآن، علوم التفسير، علوم الحديث، علم الأصول، وعلم العربية من نحو وصرف…. وما يهمنا في هذه الدراسة بالضبط هو علم أصول الفقه الذي کان له باع کبير في الدرس اللغوي عامة، والدلالي خاصة؛ حيث انتشر التحليل الدلالي في أوساط علماء الأصول، وجعلوا من الدّرس اللغوي الأساس في استنباط الأحکام من النصوص الشرعية، فوضّحوا ما غمض بيانه، وشرحوا ما قصر فهمه.
ولقد لقيت دلالة الألفاظ الاهتمام البالغ عند علماء الأصول باعتبارها رکيزة عملهم ومناط الحکم الشرعي؛ فلذلک، فإننا نجدهم قد درسوا اللفظ من جوانب عديدة منها: المنطوق الصريح؛ لأن استنباط الأحکام من النصوص منوط في کثير من الأحيان بتحديد فهم تلک المسائل اللغوية وتمحيصها وتحليلها؛ وذلک راجع إلى طبيعة منهجهم سواء من ناحية العلاقة التي تربط الکلمة بمدلولها، أم من ناحية القواعد الأصولية، أم من ناحية طريقة الحکم.

        *   القرآن الکریم، بروایـة ورش عن نافع.
1– الإبهاج فی شرح المنهاج، علی بن عبد الکافی السبکی(ت756هـ) وولده تاج الدین بن علی السبکی(ت771هـ)، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، 1995م.
2– أمالی الدلالات ومجالی الاختلافات، الشیخ عبد الله بن الشیخ المحفوظ بن بیه، المکتبة المکیة، دار ابن حزم، ط1، 1999م.
4– أصول الفقه الإسلامی، د.وهبة الزحیلی، دار الفکر المعاصر، بیروت، لبنان، ط2، 1998م.
5– أصول الفقه الإسلامی، د.محمد مصطفى شلبی، دار النهضة العربیة، بیروت، لبنان، 1986م.
6– أصول السرخسی، أبو بکر بن أحمد السرخسی، تحقیق :أبو الوفا الأفغانی، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، ط1، 1993م.
7– إرشاد الفحول إلى تحقیق الحق من علم الأصول، محمد بن علی الشوکانی، حققه وعلق علیه: محمد صبحی حسن حلاَّق، دار ابن کثیر، ط2، 2003م.
8– استنباط الأحکام من النصوص، د.أحمد الحصری، دار الجیل، بیروت، ط2، 1997م.
9- الدرایة فی تخریج أحادیث الهدایة، ابن حجر العسقلانی (ت852هـ)، تحقیق: السید عبد الله هاشم الیمانی المدنی، دار المعرفة، بیروت.
10– کشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوی، عبد العزیز بن أحمد البخاری(ت730هـ)، وضع حواشیه: عبد الله محمود محمد عمر، منشورات محمد علی بیضون، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، ط1، 1997م
11– لسان العرب، جمال الدین بن منظور، علق علیه: علی شیری، دار إحیاء التراث العربی، ط1، 1988م.
12– مناهج الأصولیین فی طرق دلالات الألفاظ على الأحکام، د.خلیفة بابکر الحسن، مکتبة وهبة، ط1، 1989م.
13– معیار العلم فی فن المنطق، أبو حامد الغزالی، دار الأندلس، بیروت، لبنان.
14– المفردات فی غریب القرآن، الراغب الأصفهانی(502هـ)، تحقیق: محمد خلیل عیتانی، دار المعرفة، بیروت، لبنان، ط3، 2001م.
15– المستصفى فی علم الأصول، أبو حامد الغزالی(ت505هـ)، رتبه وضبطه: محمد عبد السلام عبد الشافی، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، ط1، 1993م.
16– نهایة السول فی شرح منهاج الأصول، جمال الدین الأسنوی، طبعة صبیح.
17– الصاحبی فـی فقه اللغة وسنن العرب فی کلامها، أحمد بن فارس، تحقیق: د. عمر فاروق الطباع، مکتبة المعارف، بیروت، لبنان، ط1، 1993م.
18– العلامة فی التراث اللسانی العربی، د.أحمد حسانی، جامعة وهران-السانیا-، للسنة الجامعیة: 1998-1999م)  مخطوط (.
19– علوم القرآن: علم المنطوق والمفهوم، الشیخ حسن حسین، مجلة الأزهر، المجلد الثامن عشر، العدد الخامس، جمادى الأولى، 1366هـ.
20- علم أصول الفقه، د. عبد الوهاب خلاف، دار النفائس، 1996م.
21- علم الدلالة إطار جدید، ف، ر، بالمر، ترجمة: د.صبری إبراهیم السید، دار المعرفة الجامعیة، 1999م.
22– علم الدلالة أصوله ومباحثه فی التراث العربی، منقور عبد الجلیل، اتحاد الکتاب العرب، دمشق، 2001م.
23– تأویل مشکل القرآن، ابن قتیبة الدینوری(ت276هـ)، علّق علیه إبراهیم شمس الدین، منشورات محمد علی بیضون، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، ط1، 2002م.
24– تلقیح الفهوم بالمنطوق والمفهوم، د.عبد الفتاح أحمد قطب الدخمیسی، دار الآفاق العربیة، القاهرة، 1997م.
25- تلخیص الحبیر، ابن حجر العسقلانی، تحقیق: السید عبد الله هاشم الیمانی المدنی، المدینة المنورة، 1964م.
26– تفسیر النصوص فی الفقه الإسلامی، د.محمد أدیب صالح، المکتب الإسلامی، ط3، 1984م.
27– التشریع الجنائی الإسلامی، عبد القادر عودة، دار إحیاء التراث العربی، بیروت، ط4، 1985م.
28– الخلاف اللفظی عند الأصولیین، د.عبد الکریم النملة، مکتبة الرشد، الریاض، ط1، 1996م.
29- شرح العضد على مختصر المنتهى الأصولی لابن الحاجب(ت646هـ)، عضد الدین عبد الرحمان بن أحمد الأیجی(ت756هـ)، ضبطه ووضع حواشیه: فادی نصیف وطارق یحی، منشورات محمد علی بیضون، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، ط1، 2000م.