الاستماع: ماهيته واستراتيجيات تدريسه للناطقين بغير العربية المستوى المتقدّم نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

لقد أثبتت الأبحاث اللسانية التطبيقية[1] أهمية مهارة الاستماع في تعليم اللغات الأجنبية وتعلّمها.  وبالرغم من ذلک، فلم تُعط لهذه المهارة الأولوية التي تستحقّها في المناهج الدراسية مقارنة مع غيرها من المهارات، مثل: القراءة والکتابة والمحادثة. وهذا يعود، أولا، لصعوبة تدريسها، وثانيا لقلة التوسل بتکنولوجيا المعلومات والتواصل في الصفوف لکونها تضيف عبئا جديدا على الأستاذ من حيث التحضير والاستخدام. وثالثا، لاعتبارها مهارة يکتسبها الطالب ضمنيا لأنه يستمع إلى أستاذه وزملائه.
ومع ظهور دراسات عديدة في علم التواصل واللسانيات النفسية الإدراکية، أجريت بحوث حول مهارة الاستماع وأهميتها في تعليم اللغة الاجنبية وتعلمها. ونتيجة لهذه البحوث تمّ نشر العديد من الکتب في هذا الميدان مثل لينش، 1988؛ باک، 2001؛ فلوويرديو وميلر، 2005؛ وروست، 2013،[2] بالإضافة إلى مئات البحوث حول الاستماع.
ونتطرق في هذه الورقة البحثية إلى مهارة الاستماع وفق المحاور الآتية:
المحور الأول، تعريف الاستماع ومميزاته؛ المحور الثاني، تدريس مهارة الاستماع لمتعلّمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها؛ المحور الثالث، صعوبات الاستماع إلى اللغة العربية باعتبارها لغة ثانية؛ المحور الرابع، حاجات طلاب اللغة العربية من الناطقين بغيرها؛ المحور الخامس، التکنولوجيا وتطبيقاتها في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها- درس الاستماع أنموذجا.



[1] Lynch, 1988; Dunkel, 1991; Elkhafaifi, 2005; Feyten, 1990; Thomsen et al., 2004


[2] Lynch, 1988; Buck, 2001; Flowerdew & Miller, 2005; Rost, 2013

المراجع العربیة
إسماعیلی علوی،م. امحمد، مهارة الاستماع أهمیتها وتقنیات تطویرها فی العملیة التعلیمیة والتواصلیة، مجلة علوم التربیة، العدد 43، أبریل 2010، ص. 17-25.
بونجمة، محمد، تدریس اللغة العربیة للناطقین بغیرها مهارة الاستماع نموذجا. مطبعة آنفو-برانت/ فاس، 2013
المراجع الأجنبیة
 أ. الکتب
Britton, B., & Graesser, A. (1996). Models of understanding text. Psychology Press.
Brown, H. D., & Englewood, C. (2000). Principles of language learning and teaching. White Plains, NY: Longman.
Buck, G. (2001). Assessing listening. Cambridge: Cambridge University Press.
Flowerdew, J., & Miller, L. (2005). Second language listening: Theory and practice. Cambridge: Cambridge University Press.
Laurillard, D. (2012). Teaching as a design science. Building Pedagogical Patterns for Learning and Technology.
Lynch, A. a. (1988). Listening. Oxford: Oxford University Press.
Lynch, T., & Mendelsohn, D. (2002). Listening. An introduction to applied linguistics, 193-210.
Rost, M. (2013). Teaching and researching: Listening. Routledge.
ب. المقالات
مقالات منشورة فی دوریات علمیة
Dunkel, P. (1991). Listening in the native and second/foreign language: Toward an integration of research and practice. TESOL Quarterly, 431-457.
Elkhafaifi, H. (2005). Listening comprehension and anxiety in the Arabic language classroom. The modern language journal, 206-220.
Feyten, C. (1990). Listening Ability and Foreign Language Acquisition: Defining a New Area of Inquiry. International Journal of Listening, 128-142.
Feyten, C. (1991). The power of listening ability: An overlooked dimension in language acquisition. The Modern Language Journal, 173-180.
Gilman, R. (1984). What practitioners say about listening: Research implications for the classroom. Foreign Language Annals, 331-334.
Thompson, K., Leintz, P., Nevers, B., & Witkowski, S. (2004). The integrative listening model: an approach to teaching and learning listening. The Journal of General Education, 225-246.
Wagner, E. (2010). Test-takers’ interaction with an L2 video listening test. System, 38(2), 280–291.
ج. مقالات أو إرشادات من الروابط الخاصة بالمنظمات والهیئات التعلیمیة والمدونات والصفحات الإلکترونیة
Emmert, P. (1994). A definition of listening. Listening Post, 51(6), 2010-94.