رؤية بلاغية لوصف أبليس في آيات القرآن الکريم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

القرآن دستورنا الرباني ومعجزة نبينا الأمي الذي تحدى به الإنس والجن فعجزوا أن يأتوا ولو بآية من مثله ، و من فضل الله عليّ ثم ببرکة  دعاء والديّ لي أن يسر ليّ موضوع (حديث القرآن الکريم عن الشيطان الرجيم ) والذي شغلني فترة من الزمن و أنا بين الإقدام والإحجام ، و لما عزمت على اختيار الموضوع شدني إليه تلک العداوة الأزلية بين بني آدم والشيطان ، الذي أخرج أبويهم من الجنة ، وأقسم أمام الله - سبحانه- على إغواء عباده أجمعين . وقد أرشدنا المولى الکريم في مواضع عديدة من کتابه إلى الحذر من الشيطان واجتناب خطواته ، وما أحوجنا لمحاربته والحذر منه لاسيما في عصر اجتمعت فيه شياطين الإنس والجان لإغواء بني الإنسان. ودراسة الشيطان دراسة موضوعية جاءت في عدة کتب منها : کتاب ( تلبيس إبليس )لأبي فرج الجوزي، وکتاب(إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان ) لمحمد بن أبي بکر الزرعي ، و من الکتب الحديثة التي تناولت موضوع الشيطان من الناحية الموضوعية کتاب (إبليس) لعباس محمود العقاد 0

الإتقان في علوم القرآن . جلال الدين السيوطي . تحقيق / محمد أبو الفضل إبراهيم ، المکتبه العصرية : بيروت . ( 1408 هـ / 1988 م ) .
أساس البلاغة . جار الله محمود بن عمر الزمخشري . دار الکتب المصرية : مصر .
( د . ت )
أسرار البلاغة . عبد القاهر الجرجاني  . تعليق / محمود محمد شاکر ، دار المدني ، جدة . ط1 ، ( 1412 هـ / 1991 م ) .
الإنصاف فيما تضمنه الکشاف من الإعتزال بهامش الکشاف . ناصر الدين أحمد بن محمد المنير . دار الکتب العليمة : بيروت . ط1 ، ( 1415 هـ  / 1995 م ) .
الإيضاح . الخطيب القزويني . شرح / محمد عبد المنعم خفاجي ، المکتبة الأزهرية  للتراث . بمصر ط3 ، ( 1413 هـ / 1993 م ) . 
البرهان في علوم القرآن . بدر الدين محمد بن عبد الله الزر کشي . تحقيق / محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار المعرفة : بيروت. ط2 ، ( د . ت ) .
بصائر ذوي التمييز في لطائف الکتاب العزيز . مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي . تحقيق / محمد علي النجار ، المکتبة العلمية : بيروت . ( د . ت )
البيان والتبيين . لأبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ . تحقيق / عبد السلام هارون دار الجيل : بيروت . ( د. ت ) .
الشعر والشعراء . لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة . دار إحياء العلوم : بيروتَ .
ط4 . ( 1412 هـ / 1991 م ) .
الصحاح ، تاج اللغة وصحاح العربية . إسماعيل بن حماد الجوهري . تحقيق / أحمد عبد الغفور عطار ، دار العلم للملايين : لبنان . ( د . ت ) .
قصص الأنبياء . لأبي الفداء إسماعيل بن کثير القرشي . تحقيق : عبد القادر أحمد عطـا ، المکتبة الإسلامية : بيروت .