ديداکتيک اللغة العربية - القراءة المنهجية في المستوى الثانوي - دراسة نقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص تدريسية اللغة العربية - کلية علوم التربية – الرباط بالمغرب

المستخلص

مع صدمة التراجع المکوکي، و التدني المهين للمستوى القرائي لدى تلامذة المدرسة المغربية، و المستوى الثانوي على الخصوص، و الذي صدعت به مجموعة من التقارير : کتقرير  البنک الدولي لسنة 2008، و تقرير اليونسکو يناير 2014، و تقرير منظمة التنمية البشرية لعام 2013.....و غيرها، و نظرا لعقم کل الإصلاحات  المتتالية و تتابع النکبات و الإخفاقات تترى لکل الإجراءات الاستعجالية و العلاجية، و لمعظم المواثيق الصادرة لإنقاذ المنظومة التعليمية، أمام  هذا کله، صار مبدأ الارتجال و التخبط في الحلول الترقيعية،  غير المدروسة و المتهورة أحيانا  ، هو القشة التي تتمسک بها الجهات المعنية محاولة الجنوح بسفينة التعليم إلى شط الأمان.  و على مستوى تحليل النصوص الأدبية،  فقد برزت  "القراءة المنهجية "، لتجاوز عوائق التقدم القرائي  و عراقيل الفهم و الإبداع الأدبي. 
      ظهرت القراءة المنهجية في النظام التربوي الفرنسي ، بعد بلورتها على يد فريق برئاسة (ميشيل ديکوت  )،منذ أکثر من عقدين من الزمان،  سنة 1987، و بدأ الحديث عنها في المغرب رسميا في منتصف التسعينيات ، و تحديدا عند إرساء  البرامج الجديدة في موسم 1996/1997، کما تم اعتمادها بشکل مستحدث في الرؤية الاستراتيجية 2015/2030.   و يرجى منها تطوير قدرات المتعلم لاکتشاف متعة الأدب و استخدام المناهج النقدية، و هي نقيض الممارسة المدرسية المرتکزة على التفسير و الشرح. غير أن هذه المقاربة الديداکتيکية لم تسلم من عيوب أسقطتها في شرک التساؤلات و الإشکالات ، و خصوصا في قصورها على بلوغ الآمال، و تحقيق المرامي و الأهداف المنوطة بها.

¤ ابن منظور، لسان العرب، مطبعة دار صادر، بيروت، لبنان، الطبعة 1، 1990م.
¤ نوال محمد عطية، علم النفس اللغوي،  المکتبة الأکاديمية،  القاهرة، مصر، ط 3، 1995م.
¤ بسام قطوس،  استراتيجيات القراءة التأصيل و الإجراء النقدي، مؤسسة حمادة و دار الکندي، عمان، الأردن،  ط 1، 1998م.
¤ د. صلاح فضل،   مناهج النقد  المعاصر، ميريت للنشر و المعلومات،  القاهرة، مصر، ط 1، 2002م.
¤ عبد الرحيم  کلموني، مدخل إلى القراءة المنهجية للنصوص، منشورات صدى التضامن، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء،  المغرب، 2006م.
¤ سعيد الفراع،  القراءة المنهجية  للنص النظري، مجلة علوم التربية،  العدد 41، 2009م.
¤ د.أحمد بمداس، آليات التأويل في الفکر النقدي المعاصر، مجلة العلوم الإنسانية،  جامعة محمد خيضر بسکرة، العدد 21، 2011م.
¤ شذى عبد الباقي محمد و مصطفى محمد عيسى،  اتجاهات حديثة في علم النفس المعرفي،  دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة، عمان، الأردن،  2011م.
¤ جميل حمداوي،  محاضرات في لسانيات النص،  موقع الألوکة.