حقوق المرأة في الإسلام بين الواقع والشبهات المعاصرة " دراسة تحليلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية، جامعة ولاية يوبي، دماترو- نيجيريا

المستخلص

         يهدف هذا البحث الموسوم: حقوق المرأة في الإسلام بين الواقع والشبهات المعاصرة،  إلى إعطاء صورة واضحة وموجزة لمکانة المرأة في الإسلام . وبيان الحقوق التي کفلها لها في کافة مجالات حياتها . فلتحقيق الأهداف السابقة أورد الباحث معلومات عن حقوق المرأة للحياة في الإسلام ، وحقوقها في التکاليف الشرعية . ومن ثم البيان عن حقها في الإقامة بالأدوار  في  بناء المجتمع والدولة . وقد اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي لتحليل المادة العلمية التي تم جمعها. وأخيرا قرر الباحث على أن الإسلام أعطى للمرأة کامل الحقوق والواجبات التي تليق بطبيعة حالها. وأن عملها في بيتها من قبيل الواجب العيني والأصل الذي هي مسؤولة عنه .  وليست منفعة ذلک قاصرة على الحدود التي تسوده فحسب ،  بل إن ثمرة ما تقوم به منتشرة في جميع الأماکن التي يتنفس فيها الآدمي ؛ کيف لا وهي مهذبة الرجال ومربية الأبطال الذين بأدوارهم يتطور کل مجتمع وتحقق أهدافها . کما أکد أيضا على أن المرأة مأذونة بأن تعمل خارج بيتها ما دام ما تقوم به مباحا شرعا ، ومتناسبا مع طبيعتها الأنثوية ، ولم يکن له تأثير سلبي على حياتها العائلية ، وتحققت من التزامها الديني والأخلاقي.

  1. کتاب: أبو عيسى ، محمد بن عيسى. (بدون تاريخ). سنن الترمذي ، تحقيق : أحمد محمد شاکر وآخرون،  الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت.
  2. کتاب: أبو داود ، سليمان بن الأشعث. (بدون تاريخ). سنن أبي داود ، تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد ، الناشر: دار الفکر.
  3. کتاب: أبو الحسين، مسلم بن الحجاج . (بدون تاريخ). صحيح مسلم ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ، الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت.
  4. کتاب: إبن القيم الجوزي . (1973). إعلام الموقعين عن رب العالمين ، تحقيق : طه عبد الرءوف سعد ، الناشر : دار الجيل – بيروت.
  5. کتاب: البخاري ، محمد بن إسماعيل . (2000). صحيح البخاري ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت لبنان.
  6. کتاب: الجزائري ، أبوبکر جابر . (1993) . منهاج المسلم ،  دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت لبنان.
  7. کتاب: سيد سابق . (2001).فقه السنة ، ط1، إشراف مکتب البحوث والدراسات، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت لبنان.
  8. کتاب: أبو عبد الله، محمد بن يزيد. (بدون تاريخ). سنن ابن ماجه ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ، الناشر : دار الفکر – بيروت.
  9. رسالة علمية: نوال بيت عبد العزيز العيد. ( 2006). حقوق المرأة في ضوء الکتاب والسنة ، بحث مقدم لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات المعاصرة.
  10. موقع الألوکة ،  Alukah.net
  11. موقع فرکوس. Ferkous.com ، فتاوى الأسرة .