استراتيجية تدريس مقترحة قائمة على التکامل اللغوي الوظيفي في الدرس القرائي وأثرها في تنمية مهارات إنتاج اللغة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

        استهدفت الدراسة تصميم استراتيجية تدريس جديدة في تعليم اللغة العربية قائمة على التکامل اللغوي الوظيفي في الدرس القرائي، وتتبع أثرها في تحسين مستوى أداء الطلاب في مهارات الإنتاج اللغوي ( تحدثاً وکتابة). ولتحقيق تلک الغاية أعد الباحث مجموعة من الأدوات تضمنت: قائمة بمهارات الإنتاج اللغوي، ودليل تدريسي احتوى بين دافتيه إجراءات تدريسية معدة وفق الاستراتيجية المقترحة، واختبار الإنتاج اللغوي. وطبقت تلک الأدوات - سالفة الذکر- على عينة الدراسة مثلها طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددها (62) طالباً؛ حيث اعتمد الباحث  أسلوب المجموعتين :التجريبية، والضابطة. وتوصلت الدراسة إلى تأکيد فاعلية الاستراتيجية المقترحة؛ دلل على ذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية کبيرة بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة، والتي کانت دوماً في اتجاه المجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي. کما کشفت الدراسة وجود علاقة ارتباطيه بين الفهم القرائي والإنتاج اللغوي؛ حيث يؤدي تحسن الفهم القرائي إلى تحسن في مهارات الإنتاج اللغوي والعکس.

الكلمات الرئيسية


أبو رديعة، عواد خلف عرنوس، ومقابلة، نصر محمد (2016). أثر استراتيجية القراءة الثلاثية في تحسين فهم المقروء في المستوي الإبداعي لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن. مجلة المنارة للبحوث والدراسات. مج 22. ع 3.أيلول. ص ص 259- 284.
بدوي، محمود السعيد، والأحول، أحمد سعيد (2016).أثر برنامج تعليمي قائم على مواقف التواصل الاجتماعي في الإنتاج اللغوي ومفهوم الذات لدى ذوي صعوبات التعلم. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. العدد السبعون. فبراير. ص ص 340- 367.
بدير، کريمان؛ و إميلي، صادق. (2000). تنمية المهارات اللغوية للطفل، ط ١ ،عالم الکتب.
حسن، حمدي إبراهيم (2013). تعليم اللغة العربية في مرحلة ما قبل الجامعة  بالجمهورية الإيرانية بين التکامل اللغوي وحاجة الدارسين. مجلة کلية اللغات والترجمة ، جامعة الأزهر. العدد 4. يناير. ص ص 228 – 248.
الحمداني، حليمة سلمان(2012). تأثير برنامج إرشادي علاجي في تحسين الإنتاج اللغوي لطفل مزدوج الإعاقة (متلازمة داون وأوتيزم)، مجلة العلوم التربوية والنفسية، (90). ص ص 283- 314.
الأحول، أحمد سعيد (2011). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات الإنتاج اللغوي الشفهي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء الأساليب النحوية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ.
الخليف، مرزوق عوض هلال (2016). أثر استخدام استراتيجية القصة وإعادة سردها في تحسين مستويات الفهم القرائي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في البادية الشمالية الشرقية. رسالة ماجستير. کلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت.
الربايعة، إبراهيم حسن (2019). تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من منظور المدخل الوظيفي. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. الجامعة الأردنية. مج 24. ع 1. ص ص 105. 122.
عبد الحميد، عبد الله عبد الحميد (2000). فعالية استراتيجيات معرفية معينة في تنمية بعض المهارات العليا للفهم في القراءة لدى طلبة الصف الأول الثانوي. مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس. العدد 2. ديسمبر.
عزت، أحمد عبد الظاهر (2016). الاستراتيجية المعتمدة على التبادل والتفاعل وأثرها على تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة القراءة والمعرفة. العدد 182. ديسمبر. ص ص 133 – 165.
-العليان، فهد بن على (2000). أبحاث في القراءة، مکتبة الملک عبد العزيز العامة.
عوض، أحمد عبده (1992). تصور مقترح لمنهج نحي بلاغي وأثره على مهارات الإنتاج اللغوي والتذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا.
عوض، أحمد عبده. (2000). مدخل تعليم اللغة العربية، الطبعة الأولى، المملکة العربية السعودية، الرياض، مکتبة الملک فهد.
غنيم، عائشة. (2002). الألعاب التربوية اللغوية وأثرها في معالجة الصعوبات القرائية والکتابية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في الأردن. رسالة ماجستير. جامعة الفاشر، السودان.
سمک، محمد صالح (1986). فن التدريس للتربية اللغوية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
شناق، رابعة عارف (2000). دراسة تجريبية لأثر التکامل اللغوي على التعبير الکتابي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة للبنات. رسالة ماجستير. کلية التربية والفنون. جامعة اليرموک. ص ص 1- 239.
الصعيدي، منيرة حسن (1981). المناهج المتکاملة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
اللبودي، منى إبراهيم. (2007). صعوبات القراءة والکتابة التشخيص والعلاج. المؤتمر العلمي السابع ( صعوبات تعلم القراءة بين الوقاية والتشخيص والعلاج). مصر. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس. مج 2. يوليو. ص ص 78 – 99.
مرتاض، عبد الملک (1999). استهلال: الإنتاج اللغوي يسبق الإنتاج المعرفي. مجلة اللغة العربية. الجزائر. ع 2. ص ص 5 – 10.
شنعه، أمينة.( 2015). أهمية القراءة. مرکز جيل البحث العلمي. مؤتمر البليدة. إبريل. ص ص 63- 67.
فضل الله، محمد رجب. (1998). الاتجاهات التربوية المعاصرة في تدريس اللغة العربية. القاهرة ، عالم الکتب.
قاسم، محمد جابر وآخرون (2004): طرق تدريس اللغة العربية بالمدارس الإعدادية والثانوية. الإمارات العربية المتحدة. مرکز تطوير المناهج والتدريس.
نصر، محمد علي. (2006). المواد التعليمية في القراءة رؤية مستقبلية لدورها في تحديث التعليم لتنمية مهارات القراءة لدى الطفل العربي لتحقيق الجودة بالمرحلة الابتدائية. المؤتمر العلمي السادس للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. 12- 13 يوليو، المجلد الثالث.
يسين، لعجال .(2016). أثر مهارات الإنتاج والفهم اللغوي على فعالية الاتصال لدى الطفل التوحدي. مجلة الممارسات اللغوية. مخبر الممارسات اللغوية. جامعة مولود معمري تيزي وزو. الجزائر. العدد 35. مارس . ص ص 203 – 220.
يونس، فتحي على وآخران. (1999). التربية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة. القاهرة: عالم الکتب.
 
ثانياً: المراجعالأجنبية
Snow, Catherine (2002). Reading for Understanding : Toward a research and development program in reading comprehension .Pittsburgh: office of education research and improvement (OERI)
Vaughan, M.:(2014). Flipping The Learning: An investigation into The use of The flipped Classroom model  in an introductory Teaching Course. Education Research and Perspective 41, 25 – 41