معايير الأسلوب القصصي في السنة النبوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز الإسلامي - الهند

المستخلص

تهدف الدراسة إلى: استخلاص المعايير التربوية للأسلوب القصصي، لاستخدامها في عملية التربية والتعليم، ومعرفة مدى توفر المعايير التربوية لأسلوب القصة المستنبطة من السنة النبوية . منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. أدوات الدراسة: أداة من تصميم الباحث وهي معايير الأسلوب القصصي في السنة واستمارة الاستبيان. أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة: للإجابة عن السؤال الأول: ما معايير الأسلوب القصصي المستنبطة من السنة النبوية؟ توصل الباحث إلى (89) معيارًا فرعيًا تندرج تحت (10) معايير رئيسية.
 
 

الكلمات الرئيسية


1-          إبراهيم، السعيد شعبان الدسوقي، 1435ه/2014م، الأسلوب القصصي وتوظيفه في الخطاب الدعوي، حولية کلية أصول الدين والدعوة في المنوفية، العدد الثالث والثلاثون.
2-          أحمد، مدهش علي خالد، 1409ه/1989م، الأهداف التربوية في القصص القرآني، رسالة ماجستير، کلية التربية، السعودية، مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
3-          الجفري، هناء بنت هاشم بن عمر، 1428ه/1429ه، التربية بالقصة في الإسلام وتطبيقاتها في رياض الأطفال تصور مقترح، رسالة ماجستير، کلية التربية، السعودية، مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
4-          حجازي، کريمة، 1439ه/2018م، القصة في الحديث النبوي دراسة أسلوبية، رسالة دکتوراه، کلیة اللغة والأدب العربي والفنون، الجزائر: جامعة باتنة 1.
5-          أبو رخية، وفاء عوض جمعة، 1434ه/2013م، أثر قصص الأطفال في تنمية بعض مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي، رسالة ماجستير، کلية التربية، فلسطين، غزة: الجامعة الإسلامية.
6-          الزنتاني، عبد الحميد الصّيد، 1993م، أسس التربية الإسلامية في السنة النبوية، ط2، ليبيا: الدار العربية للکتاب.
7-          سديرة، سهام، 2006م، بنية الزمان والمکان في قصص الحديث النبوي الشريف، رسالة ماجستير، کلية الآداب واللغات، الجزائر، قسنطينة: جامعة منتوري.
8-          سليمان، سناء محمد، 2010م، أدوات جمع البيانات في البحوث النفسية والتربوية، ط1، القاهرة: عالم الکتب.
9-          أبو صبحة، نضال حسين، 1431ه/2010م، أثر قراءة القصة في تنمية بعض مهارات التعبير الکتابي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، رسالة ماجستير، کلية التربية، فلسطين، غزة: الجامعة الإسلامية.
10-     الطويل، رهام نعيم علي، 1432ه/2011م، أثر توظيف أسلوب الدراما في تنمية المفاهيم وبعض عمليات العلم بمادة العلوم لدى طالبات الصف الرابع الأساسي، رسالة ماجستير، کلية التربية، فلسطين، غزة: الجامعة الإسلامية.
11-     العبد الله، رامي عمر الخلف، 1431ه/2010م، تقويم المضامين التربوية في القصص المترجمة للأطفال في ضوء المعايير العربية الإسلامية، رسالة ماجستير، معهد الدراسات والبحوث التربوية، مصر: جامعة القاهرة.
12-     العبد، عاطف عدلي، وعزمي، زکي أحمد،1413ه/1993م، الأسلوب الإحصائي واستخداماته في بحوث الرأي العام والإعلام، ط1، القاهرة: دار الفکر العربي.
13-     عبيدات، ذوقان، وعدس، عبد الرحمن، وعبد الحق، کايد، 1984م، البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه، د. ط، د. م، دار الفکر.
14-     العرياني، سلطان محمد عبد الله، 1422ه/2001م، القصة في السنة النبوية وآثارها التربوية، رسالة ماجستير، کلية الشريعة، الأردن: جامعة اليرموک.
15-     العرينان، هديل محمد عبد الله، 1436ه/2015م، فاعلية استخدام القصة الإلکترونية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير، کلية التربية، السعودية، مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
16-     عمرو، أيمن محمد عبد العزيز، 2014م، أسلوب القصة وأغراضه التربوية في الصحيحين، مجلة جامعة الخليل للبحوث-ب، المجلد (9)، العدد (1)، ص (167- 189).
17-     عَيَّاش، سامية مصطفى عبد الفتاح، 2015م، أثر برنامج مدعم بالقصص على تحصيل طلبة الصف العاشر في وحدة الوراثة ودافعيتهم نحو تعلمها، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، فلسطين، نابلس: جامعة النجاح الوطنية.
18-     ابن فارس، أحمد بن فارس بن زکريا القزويني الرازي، 1399ه/1979م، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، د.ط، د.م، دار الفکر.
19-     فريدا، أسني، 2017م، تطبيق استراتيجية القصة المسلسلة في ترقية مهارة الکلام للغة العربية لتلاميذ الفصل الحادي عشر في تربية الدينية الرسمية في المرحلة العليا بالمعهد "المبارک" منجيسانو ونوسوبو، بحث جامعي، کلية علوم التربية والتعليم، جامعة سوراکرتا الإسلامية الحکومية.
20-     القطان، مناع، د. ت، مباحث في علوم القرآن، ط7، القاهرة: مکتبة وهبه.
21-     قطب، محمد، 1414ه/1993م، منهج التربية الإسلامية، ط14، القاهرة، دار الشروق.
22-     اللقاني، أحمد، والجمل، علي، 2013م، معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، ط3، القاهرة: عالم الکتب.
23-     المؤتمر العالمي الثالث للسيرة والسنة النبوية، 1401ه/1989م، البحوث والدراسات المقدمة للمؤتمر، راجعه عبد الله بن إبراهيم الأنصاري، بيروت: المکتبة العصرية.
24-     مدکور، أحمد علي، 1427ه/2006م،تدريس فنون اللغة العربية، القاهرة: دار الفکر العربي.
25-     المواجده، بکر سميح، 2014م، أساليب التدريس والتقويم والقيم الأخلاقية في سورة يوسف، مجلة البلقاء للبحوث والدراسات، المجلد (17)، العدد (2)، ص (143- 175).
26-     موسى، عبد المعطي نمر، والفيصل، محمد عبد الرحيم، 2000م، أدب الأطفال، ط1، الأردن: دار الکندي.
27-     نجيب، أحمد، 1978م، أدب الأطفال والتربية الإبداعية الحلقة الدراسية الإقليمية حول الطفل والقراءة، د. ط، القاهرة: الهيئة العامة للکتاب.
28-     الهيتي، هادي نعمان، د. ت، أدب الأطفال فلسفته فنونه وسائطه، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، ودار الشؤون الثقافية بغداد.
29-     الوادعي، مسفر بن أحمد آل عاطف، 1427ه، معايير الأسلوب القصصي في القرآن الکريم وتطبيقاته التربوية في تدريس التربية الإسلامية في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بمدينة أبها، رسالة ماجستير، کلية التربية، السعودية، مکة المکرمة: جامعة أم القرى.