طُرق تنمية المهارات في تدريس اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها عبر الفصول الافتراضية دراسة وصفيّة ( فهم المقروء نموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى بمکّة المکرّمة – معهد اللّغة العربيّة لغير النّاطقين بها

المستخلص

هدفت هذه الدِّراسة إلى تبيان بعض آليَّات وطرق واستراتيجيات تنمية مهارات اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها عبر تدريس الفصول الافتراضية بالتَّطبيق على  فهم المقروء، وإلى إبراز أوجه الاختلاف والفروق عند تدريس المهارات عبر الفصول التَّقليديّة والفصول الافتراضية في تعليم اللُّغة العربيّة للنَّاطقين بغيرها وتبيان الصُّعوبات التي تواجه تدريس المهارات عبر الفصول الافتراضية وکيفية معالجتها. ومن أهمّ أسئلة الدِّراسة: ما أهمّ الطّرق التي يمکن استخدامها لتنمية المهارات (القراءة) عند تدريس اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها عبر الفصول الافتراضية؟ ما أوجه الاختلاف والفروق عند تدريس المهارات ( القراءة ) عبر الفصول التَّقليديّة والفصول الافتراضية في تعليم اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها؟ وعالجت الموضوع عبر عدَّة محاور ومن أهمّ النَّتائج:  تدريس المهارات عبر الفصول الافتراضية لا يختلف کثيراً عن تدريسها عبر الفصول التَّقليديّة أو التَّزامنية حيث الطَّالب والمعلِّم في مکان وزمن واحد, مهارة القراءة من أکثر المهارات اللُّغويّة التي يمکن تدريسها عبر الفصول الافتراضية بسهولة ويسر، وتستوعب کلّ الوسائل والاستراتيجيات لتعزيزها، الواتساب واستخدام الفيديو التَّعليمي والبريد الالکتروني من أکثر الوسائل والتَّطبيقات التي تناسب تنمية وتعزيز مهارة القراءة.
 

الكلمات الرئيسية


- أبرز، شلو سر وآخرون (2015م)، التَّعليم عن بعد ومصطلحات التَّعليم الإلکتروني، ترجمة جميل جاد عزمي، ط2،  مکتبة بيروت، مسقط.
- أبو محفوظ، ابتسام محفوظ (2017م)، المهارات اللُّغويَّة، ط1 ، دار التَّدمرية، الرِّياض، السُّعوديَّة.
-أحمد، سويفي فتحي (2015) ، تجربتي في استثمار اللسانيات التطبيقية للارتقاء بمستويات الطلاب – التعابير الاصطلاحية نموذجاً ، ورقة مؤتمر ، مؤتمر إسطنبول الأول الرؤى والتجارب، عمّان http://buhuth.org/ar/paper/pFri060818120405r8871  .
- إسماعيل، إسماعيل محمّد ( 2004م)، فاعلية التَّعلم التَّعاوني المصحوب وغير المصحوب بالتَّعليم الإلکتروني في تنمية التَّحصيل ومهارات العمل- لدى طالبات کليَّة التَّربيَّة، مجلَّة التَّربيَّة والبحوث التَّربويَّة والنَّفسيَّة، جامعة قطر.
- أکسفورد، ربيکا – ترجمة السَّيد محمّد عدور(1996م)، استراتيجيات تعلم اللُّغة، مکتبة الانجلو المصريَّة.
- البابلي، فؤاد (2005م)، تنمية المهارات اللُّغويَّة في المرحلة الابتدائيَّة، www.sef.ps
- بتس، طوني (1428م)، التّکنلوجيا والتَّعليم الإلکتروني والتَّعليم عن بعد، ترجمة وليد شحاتة، ط2، العبيکان للنَّشر.
- الجمال، رانيا عبد المعزّ (مارس 2015م)، دراسة مقارنة لمبادرات التَّعليم الجامعي الافتراضي في کلِّ من فلندا وفرنسا وإمکانية الإفادة منها في المنطقة العربيَّة، ورقة مقدَّمة للمؤتمر الدَّولي الرَّابع. 
http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/lecture.aspx?fid=10&depi  متمم جمال غني مهدي الياسري،  28/12/2016 م.
- الحابک، هيام (2020م)، في مدونتها  https://drgawdat.edutech-portal.net/archives))
- حسين، مختار الطَّاهر(2011م)، تعليم اللُّغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها في ضوء المناهج الحديثة، الدَّار العالميَّة للنَّشر والتَّوزيع.
- الخان، بدر(2005م )، استراتيجيات التَّعليم الإلکتروني، ط1، ترجمة على بن شرف الموسوي وآخرون.
- طعيمه، رشدي أحمد(2004م )، المهارات اللُّغويَّة – مستوياتها – تدريسها – صعوباتها – ط1،  دار الفکر العربيّ
- طعيمه،  رشدي أحمد ، المرجع في تعليم اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بلغات أخرى، ج2 –منشورات جامعة أمّ القرى.
- عامر، طارق عبد الرَّؤف (2018م)، التَّعليم الإلکتروني والتَّعليم الافتراضي، اتِّجاهات عالميَّة معاصرة، المجموعة العربيَّة للتَّدريب والنَّشر.
- عبد الحميد، عليوة (2008م)، مکانة المهارات اللُّغويَّة في طرائق تعليم اللُّغات   www.diwanalarab.com.
- عبد القادر، أحمد محمد (1986م)، طرق تعليم اللُّغة العربيَّة، مکتبة النَّهضة المصريَّة، القاهرة، مصر.
- عبدالله، رحاب زناتي (2015م )، برنامج لتنمية مهارات الاستماع للمبدئين في تعليم العربيَّة عبر الإنترنيت من غير النَّاطقين بها باستخدام الوعي الفونولوجي والتَّعليم القائم على المهام، المؤتمر الدّولي الأوّل تعليم اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها الرؤى والتَّجارب، إسطنبول. https://www.academia.edu/37950219
- عزيزي نوال، والهام شيلي (2015م)، دور التَّعليم الإلکتروني في تحسين جودة التَّعليم العالي في المؤسَّسات الجامعيَّة، التَّجربة الإماراتيَّة، ورقة مقدَّمة للمؤتمر الدَّولي الرَّابع.
- العصيلي، عبد العزيز بن إبراهيم (2013م)، مجالات تعليم اللُّغة العربيَّة، آفاق مستقبليّة،   ط1، منشورات الجامعة الإسلاميَّة العالميَّة، ماليزيا.
- علي، هداية هداية (1433هـ)، استراتيجية مقترحة في ضوء المدخل التَّواصلي لتنمية مهارات الفهم السَّمعي لدى دارسي اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها مجلَّة العلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة – العدد الرَّابع والعشرون 1433هـ.
- غـطـاس، وفـاء( مارس 2019م )، جامعة محمّد لمين دباغين- سطيف، الجزائر - بحث مشارک في مؤتمر تطوير الأنظمة التَّعليميَّة العربيَّة المنعقد في طرابلس يومي 22 و23 ، ونشر في  کتاب أعمال المؤتمر الصَّفحة 29.
- الشبول منذر قاسم ( 2012م )، المدرسة ودورها في اکتساب المهارات اللغوية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في الأردن  https://arabic.jo › res › seasons
- قطيط، غسان يوسف، (2014م)، تقنيات التَّعلُّم والتَّعليم الحديثة، بدون دار نشر.
- محفوظ ،ميارة لمهابة (2008م)، مفهوم المهارات اللُّغوية في سياقها العربيّ، سلسلة کتب الأمَّة رقم (101)، تصدر عن وقفية الشَّيخ على بن عبد الله آل ثاني للمعلومات والدِّراسات، وزارة الأوقاف والشُّؤون الإسلاميَّة، قطر.
- محمد، إسماعيل أحمد (2016م)، استراتيجيات تعليم مهارة الاتّصال الشّفوي باللُّغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها تجارب شخصيَّة،  مجلَّة الدِّراسات اللُّغويّة والأدبيَّة – العدد الثَّالث – السَّنة السَّابعة ص109
- المستريحي، حسين (2019م )، أثر استراتيجيَّة ( فکر- زاوج – شارک ) في تحسين مهارات التَّحدث في اللُّغة العربيَّة – المجلَّة الأردنيَّة في العلوم التَّربويَّة  مجد15
- مصلح، عمران أحمد على (2016م)، استراتيجيات تنمية المهارات اللُّغويّة الأربعة لدى المتعلِّم – دراسة وصفيَّة مجلَّة جامعة المدينة العالميَّة ، العدد الثّامن عشر -  2016م.
- https://www.turkuazpost.com/post/1668  ترکواز بوست - مجلَّة تنمويَّة اجتماعيَّة مستقلَّة). March 2020
-   https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar معجم المعاني