طرق التّقييم في تعليم اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها عبر التّدريس باستخدام الفصول الافتراضية - تجربة معهد اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها – جامعة الملک عبد العزيز أنموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز- معهد اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها

المستخلص

هدفت الدِّراسة إلى الوقوف على طرق التَّقييم في تعليم اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها عبر التَّدريس باستخدام الفصول الافتراضية مقارنة بطرق التَّقييم في تعليم اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها عبر التَّدريس في الفصول التَّقليدية؛ وذلک بعرض تجربة معهد اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها – جامعة الملک عبد العزيز،  تساءلت الدِّراسة عدَّة أسئلة أبرزها: ما أساليب وطرق التَّقييم المستخدمة عبر التَّدريس باستخدام الفصول الافتراضية؟ ما أساليب وطرق التَّقييم المستخدمة عبر التَّدريس باستخدام الفصول الافتراضية في معهد اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها بجامعة الملک عبد العزيز – شطر الطَّالبات؟ واستخدمت الدِّراسة المنهج الوصفي، وعالجت الدِّراسة الموضوع في ثلاث محاور, من أهمّ النَّتائج التي توصَّلت إليها: استخدام التَّقييم المستمرّ أثناء سير العمليَّة التَّعليميَّة (المعتمد في بعض معاهد تعليم اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها) بطريقة أشبه بالطَّريقة التَّقليديَّة عبر التَّعليم عن بعد مع اختلاف في توزيع الدَّرجات. ظهرت بعض مصطلحات التَّقييم مثل: اختبارات قصيرة، واختبارات طويلة، واختبار الکتاب المفتوح، وزيادة معدَّلات الاختبارات الشَّفويَّة کتعويض لفرص التَّواصل أو الاحتکاک بالنَّاطقين باللُّغة العربيَّة من طلبة التَّعليم والتّعلُّم في الجامعة.
 

الكلمات الرئيسية


- بتس، طوني (1428م)، التّکنلوجيا والتَّعليم الالکتروني والتَّعليم عن بعد، ترجمة وليد شحاتة، ط2، العبيکان للنشر. 
- الجمال، رانيا عبد المعز (مارس 2015م)، دراسة مقارنة لمبادرات التَّعليم الجامعي الافتراضي في کلِّ من فلندا وفرنسا وإمکانية الإفادة منها في المنطقة العربيَّة، ورقة مقدمَّة للمؤتمر الدَّولي الرَّابع. 
- الحبيبي، شريف (يناير, 2013 م) إعداد اختبارات الکفاءة اللُّغوية للنَّاطقين بغير العربيَّة – دراسة تحليلية -  http://azhar-ali.com/go 
- عامر، طارق عبد الرؤف (2018م)، التَّعليم الکتروني والتَّعليم الافتراضي، اتجاهات عالمية معاصرة، المجموعة العربية للتَّدريب والنَّشر.
- عبدربه، نصر (1436هـ-2015م)، أسس تعليم اللُّغة العربيَّة عن بعد بين النَّظرية والتَّطبيق، منشورات مرکز الملک عبدالله الدَّولي لخدمة اللُّغة العربيَّة.
- غازي، إنعام الحقّ (2018م)،اختبارات محوسبة عبر الانترنيت لتقييم الکفاءة في اللُّغة العربيَّة للنَّاطقين بغيرها، مجلة القسم العربي، جامعة بنجاب لاهور – باکستان، العدد الخامس والعشرين.
- الشَّاطر، غسان بن حسن ( 2019م)، اختبارات قياس الکفاءة اللُّغوية لغير النَّاطقين باللُّغة العربيَّة – التَّطبيق والمواصفات والمقاييس مجلَّة اللِّسانيات العدد الأوَّل مجلد 25
- طارق عبد الرؤوف (2014هـ)، التَّعليم الالکتروني والتَّعليم الافتراضي، ط1، منشورات المجموعة العربيَّة للتَّدريب والنَّشر.