مقاربة منهجيّة لتيسير تدريس الأصوات الحلقية للنّاطقين بغير العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة تلمسان - کلية الآداب واللّغات , قسم اللغة والأدب العربي- الجزائر

المستخلص

لقد بيّنت الدّراسات اللّغوية المعاصرة أنّ تعليم اللّغة العربية للنّاطقين بغيرها يعانون من مشکلات منها لغوية وغير لغوية، فالمشکلات اللّغوية تتمثّل في المستوى الصّوتي عند النّطق بالأصوات الحلقية التي تعدّ هاجسا لمتعلّمي اللّغة العربية؛ وذلک نظرا لبعد هذه الأصوات عن بيئة المتعلّمين، وتظهر هذه المشکلة أکثر في اختلاف طرائق التّعليم عن بعد عنها في التّعليم المباشر، ومن خلال هذه المقاربة نحاول تسليط الضّوء على هذه القضيّة، فما هي المشاکل التي تجدها هذه الفئة في تعلّم ونطق الأصوات الحلقية؟ وهل ثمّة حلول واقتراحات لمساعدتهم في تجاوزها؟
 

الكلمات الرئيسية


         1.         أبي الفتح عثمان بن جنّي. (د ت). سرّ صناعة الإعراب، ، تحقيق: حسن هنداوي. دمشق: دار القلم، د ط، ج 1.
         2.         أحمد رشدي طعيمة. (2000م). تدريس اللّغة العربية في التّعليم العالي. القاهرة: دار الفکر العربي، ط 1.
         3.         أحمد عمر مختار. (1981م). دراسة الصّوت اللّغوي. القاهرة: عالم الکتب، ط 2.
         4.         أحمد محمّد قدّور. (1996م). مبادئ اللّسانيات. دار الفکر.
         5.         أحمد مختار عمر. (1991م). دراسة الصّوت اللّغوي. القاهرة: عالم الکتب.
         6.         إدريس جوهر. (د ت). علم الأصوات لدارسي اللّغة العربية من الإندونيسيين. لسان عربي، د ط.
         7.         حسام البهنساوي. (2004م). علم الأصوات. القاهرة: مکتبة الثّقافية الدّينية، د ط.
         8.         حسنة ساري. (2007م). تدريس أصوات اللغة العربية ، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الامام بنجول الإسلامية، إندونيسيا.
         9.         خالف عادل. (بلا تاريخ). أصوات اللّغة العربية. مکتبة الأدب.
       10.       دکوري ماسيري، سمية دفع الله الأمين. (2012م). المشکلات الصّوتية في تعلّم اللّغة العربية للنّاطقين بغيرها جامعة المدينة العالمية أنموذجا. مجلّة جامعة المدينة العالمية(5).
       11.       رشاد محمّد سالم. (2002م). في علم الأصوات العربي بدايات ونتائج. الإمارات العربية المتّحدة: جمعية حماية اللّغة العربية، ط 1.
       12.       عبد الرحمن الفوزان. (2011م). إضاءات لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها. الرياض: مطابع العربية للجميع.
       13.       عبد الوهاب الرّشيدي. (2010م). علم الأصوات النّطقي. مطبعة جامعة مولانا ملک إبراهيم الإسلامية الحکومية، د ط.
       14.       عبد الوهاب رشيدي. (2010). علم الأصوات النّطقي. مطبعة جامعة مولانا ملک إبراهيم الإسلامية الحکومية.
       15.       عثمان بن جنّي. (2000م). سرّ صناعة الإعراب، ، تحقيق: محمّد حسن و أحمد رشدي. بيروت: دار الکتب العلمية، ط 1.
       16.       فوزية سرير عبد الله. (بلا تاريخ). جهاز النّطق عند علماء العربية المتقدّمين والمحدثين- ابن جنّي و لندرسي. مجلّة الصّوتيات(18).
       17.       قدوري الحمد غانم. (2004م). المدخل الى علم أصوات العربية. دار عمار، د ط.
       18.       کمال بشر. (بلا تاريخ). علم الأصوات. دار غريب، د ط.
       19.       کمال محمّد بشر. (د ت). الأصوات العربية. مکتبة الشّباب، د ط.
       20.       ماريو باي. (1998م). أسس علم اللّغة، ، تر: أحمد عمر مختار. القاهرة: عالم الکتب، ط 8.
       21.       محمّد علي الخولي. (2002، 1988). الحياة مع لغتين(الثّنائية اللّغوية). الأردن، الرّياض.
       22.       نصر عطية. (1994م). غاية المريد في علم التجويد. الرياض: دار الحرمين للطباعة والنشر والتوزيع.
       23.       ينظر: عبده الرّاجحي. (1995م). علم اللّغة التّطبيقي. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية، د ط.
مراجع باللّغة الأجنبية:
         1.        (s.d.). Récupéré sur https://ar.wikipedia.org.
         2.        Abdallah, ي. A. (2005). language centrc. London .
         3.        Eva Latifah Fauzia. (2019). اختلافات دراسة علم الأصوات بين العربية واللسانيات الحديثة. Journal of arabic and english language.
         4.