اللغة العربية لأغراض خاصة- اللغة العربية للعمال الوافدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية کلية البحرين للمعلمين - جامعة البحرين

المستخلص

أحس الباحث بکثرة العمال غير العرب الذين يعملون في البحرين؛ ولاحظ الباحثان کيف يتواصل العمال الأجانب غير العرب مع العرب؛ فيلاحظ أنَّ لغة التَّواصل هي لغة دارجية؛ وکذلک خليط بين العربية والإنجليزية؛ من هنا فکر الباحث في تصميم منهج للغة العربية يعين العمالة غير العربية في الحديث باللغة العربية الفصيحة على المستوى الابتدائي؛ الکتاب صمم للمستويات الابتدائية للناطقين بغير العربية، أي للمستويين الأول والثَّاني. لقد أصبح الخليج بصورة عامة والبحرين بصورة خاصة قبلة للعمالة الوافدة منذ زمن سحيق؛ قطعًا هذا الجذب له ما يبرره؛ فالبحرين تتمتع بسيادة الجو الوديِّ واحترام الأجنبيِّ مهما کان عاملًا أم موظفًا؛ فالکل أمام القوانين سواء. ومن ضمن العمالة الوافدة من لا يعرف العربية ولم يمارسها إلا في الصلاة؛ من هنا أحسَّ الباحث بأهمية مساعدة العمالة الوافدة في اکتساب بعض المفردات اللغوية؛ ومن ثم المحادثة باللغة العربية؛ لذا جاء تصميم هذا الکتاب علَّه يعين العامل والموظف غير العربيِّ في متطلباته اليومية. الکتاب احتوى على عشر وحدات ودروس متنوعة؛ ومنها "التعارف" بين الوافد ومواطن بحرينيِّ، والتَّعرف إلى الأسرة وأعضائها في اللغة العربية، کذلک التعرف بالمهن المختلفة للموظف والعامل. ومن دروس الکتاب "المطار" والمصطلحات المتعلقة بالسفر مثل الجواز. احتوى الکتاب على درس المطعم وما يحتويه من ما لذَّ وطاب من الأطعمة العربية. الکتاب احتوى على درس السُّوق الذي غالبًا ما يعمل فيه العامل أو الموظف الوافد فعرفه ببعض الأسواق المرکزية في البحرين؛ لم يغفل الکتاب الجانب الصِّحيِّ فأفرد له درسًا وهو " في المستشفى". اختتم الکتاب بتدريبات شفهية وکتابية. نأمل أن يفيد الکتاب غير الناطقين بالعربية، وهو خطوة أولى لسلسلة من الکتب في طريقها للتصميم منها اللغة العربية للدبلوماسيين واللغة العربية للسياحة واللغة العربية للجنود.

إبراهيم سليمان أحمد.(2006م). اللغة العربية لأغراض علمية بکلية الطب، کوالالمبور: مرکز البحوث بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.
إبراهيم، فوزي طه.(2000م). والکلزة، رجب أحمد، المناهج المعاصرة، الإسکندرية: منشأة المعرف، طبعة جديدة ومنقحة.
إسماعيل، على محمد. (1418 هجرية_1998م). ( تدريس اللغة العربية، ميدان الحجاز-مصر الجديدة، مصر: المکتب العربيِّ للمعارف.
البجة، عبد الفتاح حسن. (1420 هجرية-2000م). أصول تدريس العربيَّة بين النظرية والممارسة (المرحلة الأساسيَّة الدُّنيا)،عمان: الأردن، دار الفکر للطباعة والنشر، الطبعة الأولى.
البوکيلي ، الحسين.(10 دجنير 2014). في مقال له عن العمالة الوافدة بعنوان " ما في عربي" . أو عندما تهدد العمالة الاجنبية لغة الضاد؛ جريدة هسبريس، تحميل في 18 يناير 2021م.
الخليفة، حسن جعفر. (1428 هجرية-2007م). مدخل إلى المنهج وطرق التدريس ، الرياض: مکتبة الرشيد، الطبعة الثانية، مزيدة ومنقحة.
 طعيمة، رشدي أحمد.( 1989 م 1410 هـ). تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، مناهجه وأساليبه، الرباط: منشورات المنظمة الإسلامية
للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسکو.
اللقاني، أحمد حسين. (1989م). المناهج بين النظرية والتطبيق، القاهرة: عالم الکتب، الطبعة الثالثة.
 مدکور، علي أحمد.( 1427 هجرية-2007م). طرق تدريس اللغة العربية، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع، الطبعة الأول.
 مرسي،عبد العليم منير.( 1404 هجرية). المعلم والمنهج وطرق التدريس، الرياض، عالم الکتب.
الناقة، محمود کامل وطعيمة، رشدي أحمد. (1424 هجرية- 2003م). طرائق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها(الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- إيسيکو.
النَّجار، لطيفة.(9/5/ 2013). تأثير العمالة الوافدة. فعاليات الملتقى التنسيقي للجامعات والمؤسسات المعنية باللغة العربية في دول مجلس
التَّعاون الخليجيِّ(بتاريخ 9/5/2013). صحيفة الشَّرق الأوسط، العدد(522، ص 20).
سرحان، الدمرداش عبد المجيد. (1405 هجرية-1985م). (الکويت: مکتبة الفلاح، الطبعة الخامسة.
عبد الله، محمد أحمد، وزين العابدين، بشير (2009). تاريخ البحرين الحديث(1500-2002). مرکز الدِّراسات التَّاريخية، مطبعة جامعة البحرين. جامعة البحرين.
عبد الغني، نعيم محمد.( 2 تشرين -1-2010م) تأثير العمالة الوافدة على اللغة، رابطة أدباء الشَّام، تحميل الصفحة في 18 يناير 2021، عنوان الصفحة هو:
عبد الموجود، محمد عزت ويونس، فتحي علي والناقة، محمود کامل ومدکور، علي أحمد.( 1981م). أساسيات المنهج وتنظيماته (القاهرة: دار الثقافة للطباعة والنشر.
عاشور، راتب قاسم وأبو الهيجاء، عبد الرحيم عوض.( 1424 هجرية- 2004م). المناهج بين النظرية والتطبيق(عمان، الأردن، دار المسيرة.
القنيعير، حسناء.(30/6/2013م،). تأثير العمالة الوافدة. فعاليات الملتقى التنسيقي للجامعات والمؤسسات المعنية باللغة العربية في دول مجلس التَّعاون الخليجيِّ. صحيفة الرياض، العددى 16442).
تشيک، عبد الرحمن.( 8-9 يونيو 2007م ). الندوة العالمية للغة العربية، مرکز اللغات والتنمية العلمية، الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا.
المراجع الأجنبية
Friedenberg, J., Kennedy, D., Lomperis, A., Martin, W., & Westerfield, K. (with van Naerssen, M.).(2003). Effective practices in workplace language training: Guidelines for pro-viders of workplace English language training services. Alexandria, VA: TESOL.
- Rodríguez. X.(2006).  Impact: An English for Occupational Purposes Model Designed for Workplace Language Training in Costa Rica Comunicación, enero-julio, año/vol. 15, número 001 Instituto Tecnológico de Costa  Cartago, Costaa . (2006).  pp. 26-36
 
Uvin, J.(1996). Designing workplace ESOL courses for Chinese health-care workers at a Boston nurs-ing home. In K. Graves (Ed.). Teachers aS
course developers. (1996). (pp. 39-62). Cambridge: Cambridge University Press