السيرورات اللسانية الموظفة في قدرة الاستماع لدى متعلم اللغة العربية لغة ثانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أکاديمية مراکش آسفي

المستخلص

نهتم في هذا البحث برصد السيرورات اللسانية الموظفة من قبل متعلم اللغة العربية لغة ثانية في قدرة الاستماع. وتکمن أهميته في فتح آفاق تعليم اللغة العربية لغة ثانية على آفاق نتائج الدراسات والأبحاث في اللسانيات التطبيقية. ولتحقيق هدف البحث، جاءت بنيته منتظمة في ثلاث فقرات. في الفقرة الأولى، نحاول أن نقف عند مفهوم الاستماع، ونميزه من القراءة في الفقرة الثانية. ثم نهتم بالسيرورة الصواتية، والترکيبية والدلالية والمعجمية والذريعية الموظفة في قدرة الاستماع في الفقرة الثالثة.
 

الكلمات الرئيسية


الفاسي الفهري، عبد القادر. (1997). معجم المصطلحات اللسانية، ط.2009، دار الکتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان.
ناجح، عبد الرحيم.(2020). المعرفية وبناء تمثيل ذهني للنص مقاربات واتجاهات، في الاشتغال المعرفي: مجالات ونماذج،تنسيق محمد القدام والتهامي الباديدي، ط.1، مؤسسة باحثون للدراسات، الأبحاث، النشر،صص105-136.
 ناجح، عبد الرحيم.(2019أ). أثر المتلازمات اللفظية المکافئة في اللغة الأم (العربية المغربية) على الإنتاج الکتابي باللغة العربية لدى متعلمي المستويات الابتدائية، کتاب مؤتمر التعليم المتعدد للغات، الجزء الثاني، جامعة ابن زهر، أکادير، المغرب، 58-70.
ناجح، عبد الرحيم.(2019و). دور المذکرة الخاصة بتدوين مفردات المعجم في تطور الکثافة المعجمية، مجلة الطفولة العربية، عدد82،صص33-51.
Allwood, J. (2006). Consciousness, thought and language, in K. Brown (ed.) Encyclopedia of language and linguistics, 2nd edn. Oxford: Elsevier.
Al Tamimi, Y. A.S. & Al Shboul ,Y. (2013). Is the phonotactics of the Arabic complex coda sonority-based? Journal of King Saud University – Languages and Translation, 25, 21–33
Birner,B.J.(2013).introduction to pragmatics,Library of Congress Cataloging-in-Publication Data
Booth, J. R., Perfetti, C. A., MacWhinney, B., Hunt, S. B. (2000). The association of rapid temporal perception with orthographic and phonological processing in reading impaired children and adults. Scientific Studies of Reading, 4, 101-132.
Chafe, W. (2000). Loci of diversity and convergence in thought and language, in M. Pütz and M. Verspoor (eds) Explorations in linguistic relativity, Amsterdam: Benjamins, 101–23.
Chomsky, N. (1965). Aspects of the Theory of Syntax. Cambridge, MA: MIT Press.
Cicourel, A. (1999). Interpretive procedures, in A. Jaworski and N. Coupland, (eds) The discourse reader. London: Routledge.
Conklin, K., & Schmitt, N. (2008). Formulaic sequences: Are they processed more quickly than nonformulaic language by native and nonnative speakers? Applied Linguistics, 29(1), 72–89 https://doi.org/10.1093/applin/amm022.
Crystal, D. (1987). The Cambridge Encyclopedia of language. Cambridge, CUP.
  ELLIS,E.(2015). Understanding Second Language Acquisition,2ed, Oxford University Press
Feyten,C.M .(1999).The Power of Listening Ability: An Overlooked Dimension in Language Acquisition, The Modern Language Journal, v7, n2,173-80.
Garman, M. (1990). Psycholinguistics. Cambridge: Cambridge University Press.
Goh, C. (1997). Metacognitive awareness and second language listeners. ELT Journal,51 (4), 361-369.
Grabe, W. & Stoller, F. (2002). Teaching and Researching Reading in L2. UK: Longman.
Richards,J.C.&Schmidt,R.(1985). Longman Dictionary of language teaching and applied linguistics,4th ed (2011),Library of Congress Cataloging in Publication Data.
Khodadady,E.& Shamsaee,C.(2012). Formulaic Sequences and Their Relationship with Speaking and Listening Abilities, English Language Teaching, V5, N 2,39-49.
Krashen, S.D. (1985), The Input Hypothesis: Issues and Implications, New York: Longman
Kurita, T. (2012). Issues in second language listening comprehension and the pedagogical implications. Accents Asia, 5(1), 30-44.
Leech,G.(1983).principles of pragmatics, London and New York: Longman.
Masalimova,A., Porchesku,G.,Liakhnovitch,T. (2016). Linguistic Foundation of
Foreign Language Listening Comprehension, Mathematics Education,  11(1), 123-131.
Mendelson, D. J. (1994). Learning to listen. USA: Dominie Press
Miao,H.(2014).An Investigation of Formulaic Sequences in
Multi-modal Chinese College English Textbooks, Journal of Language Teaching and Research, V 5, N 6, 1308-1314.
Nunan, D. (1999). Second language teaching and learning. Florence, USA, Heinle and Heinle Publishers
Postovsky, V. A.( 1974). Effects of delay on oral practice at the beginning of second language learning. The Modern Language Journal, 58:229-39.
Rafieyan,V.(2018). Role of knowledge of formulaic sequences in language proficiency: significance and ideal method of instruction, Asian-Pacific Journal of Second and Foreign Language Education, v 3,1-23.
Schmitt, N., Jiang, X., & Grabe, W. (2011). The Percentage of Words Known in a Text and Reading Comprehension. The Modern Language Journal, 95, 26 43.
Shtern, A. S. (1992). Perception aspect of speech activity: experimental research. St. Petersburg,236.
Stahr, L. S. (2009). Vocabulary knowledge and advanced listening comprehension in English as a  foreign language. Studies in Second Language Acquisition, 31, 577-607
Sun, K. C. (2002). Investigation of English listening difficulties of Taiwan students. In A paper presented at the Eleventh International Symposium on English Teaching– English  Teachers’ Association/ROC, Taipei.
The International Listening Association(ILA). (2012). Definition of listening. International Listening Association. Retrieved from http://www.listen.org.
Vandergrift, L. (1999). Facilitating Second Language Listening Comprehension: Acquiring Successful Strategies.ELT Journal, 53, 168-176.
Winitz, H. (1978). Comprehension and language learning in C. H. Blatchford and J. Schachter (eds.): On TESOL '78:EFL Policies, Programs, Practices. Washington, DC: TESOL.
Zinder, L. R., Shtern, A. S. (1972). Factor which influence the perception of a word. Proceedings of IV Symposium on Psycholonguistics and Communication Theory, 1, 149-159.