تحليل الأداء الإنتاجي الکتابي لمتعلمات اللغة العربية الناطقات باللغات الأخرى في ضوء منهج تحليل الأخطاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تبحث هذه الدراسة في تحليل الأخطاء الکتابية لطالبات المستوى الرابع في ضوء منهج تحليل الأخطاء الذي يعمد إلى وصف الأخطاء، وتصنيفها؛ لمعرفة مصادرها، ومن ثم معالجتها، وبينت الدراسة مفهوم اللغة الانتقالية التي يعتني هذا المنهج بتحليلها، وبيان أنواع الأخطاء المتعلقة بالکفاية اللغوية، والاتصال اللغوي، والمستويات اللغوية، وبيان المراحل التي درج محللو الأخطاء على اتباعها عند دراسة أخطاء المتعلمين، وهدفت الدراسة إلى معرفة الأخطاء الکتابية التي تواجه المتعلمات في المستويات اللغوية، الإملائية، والبنائية، والترکيبية، والدلالية، وتفسير أسبابها، ومعالجة ما يواجههن من صعوبات، وانتهت الدراسة إلى أن معدل أخطاء المتعلمات البالغ 24.93% من مجموع الکلمات لم يؤثر في وضوح الدلالة، بل إن لدى المتعلمات کفاية کتابية تسمح لهن بإنجاز الاتصال الکتابي، ومن خلال تفسير أخطاء المتعلمات ظهر أن معظم الأخطاء داخل اللغة الهدف، وهي ناشئة عن خلط المتعلمات بين القواعد، وما ورد لديهن من أخطاء بنائية فترجع أسبابها إلى قصور المنهج الدراسي المقرر، بينما الأخطاء الترکيبية والدلالية تعود إلى طرق التدريس، والوسائل التعليمية، وأوصت الدراسة بتوفير المعمل الصوتي، وإدراج مقرر علمي يتعلق ببنية الکلمات، وإدراج القضايا الترکيبية التي يشيع فيها الخطأ في بداية المنهج الدراسي، وتوفير المعاجم التي تلبي الحاجات اللغوية لدى المتعلمات، وتوفير الوسائل السمعية والبصرية في مکتبة المعهد.

1- أبو الرب، محمد (2005م) الأخطاء اللُّغوية في ضوء علم اللغة التطبيقي، عمَّان: دار وائل.
2- أبو الرب، محمد (2007) تحليل الأخطاء الکتابية على مستوى الإملاء لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، دراسات- العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 34، العدد 2: 265- 278.
3- أبو مغنم، جميلة ونعجة، سهى (2012م) تحليل الأخطاء الصرفية للناطقين بغير العربية في ضوء تقاطعاتها اللُّغوية، مجلة جامعة تکريت للعلوم الإنسانية، المجلد19، العدد 10: 167-219.
4- براون، دوجلاس (1414هـ = 1994م) مبادئ تعلم وتعليم اللغة، ترجمة: إبراهيم القعيد، وعيد الشمري، الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
5- بنَّان، المصطفى (1436هـ/ 2015م) تحليل الأخطاء مُقاربة لسانية تطبيقية لتعلُّم اللغة العربية، عمَّان: دار کنوز المعرفة.
6- جاسم، جاسم علي (1435هـ/ 20014م) الأخطاء التحريرية في بعض قضايا العدد لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، المجلد 10، العدد 3: 81- 118.
7- جاسم، جاسم علي والنجران، عثمان عبد الله (1434هـ/ 2013) تحليل الأخطاء الکتابية في بعض الظواهر النحوية في کتابات الطلاب غير الناطقين بالعربية، المؤتمر الدولي الثامن للغة العربية: خطاب التجديد في الدراسات العربية بين النظرية والتطبيق، المجلد الثاني: 66-96.  https://www.academia.edu/7126927/
8- خرما، نايف وحجاج، علي (1988م) اللغات الأجنبية تعليمها وتعلمها، الکويت: عالم المعرفة.
9- الراجحي، عبده (1995) علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية، الاسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
10- زهران، البدراوي (1429هـ/ 2008م) علم اللغة التطبيقي في المجال التقابلي: تحليل الأخطاء، القاهرة: دار الآفاق العربية.
11- السلمي، جمعان بن ناجي (1421هـ/ 2000م) التذکير والتأنيث دراسة في الأخطاء اللُّغوية التحريرية لطلاب المستوى المتقدم في معهد اللغة العربية بجامعة أم القرى، مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، المجلد13، العدد21: 879-901.
12- صيني، محمود والأمين، إسحاق (1402هـ/ 1982م) التقابل اللغوي وتحليل الأخطاء، الرياض: عمادة شؤون المکتبات – جامعة الملک سعود.
13- عبدالفتاح، يوسف ويونغ، تشو (2009م) دراسة الأخطاء النحوية والصرفية عند طلاب العربية الناطقين بالفارسية، 아랍어와아랍문학 13 1 (2009. 4) ( اللغة العربية والأدب العربي، العدد 13، أبريل 2009م) 149-183.
14- عبد المقصود، حسن (2003م) تحليل الأخطاء اللغوية عند دارسي اللغة العربية بجامعة بروناي، مجلة علوم اللغة، المجلد السادس، العدد2: 245-280.
15- العصيلي، عبد العزيز(1423هـ) أساسيات تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، مکة المکرمة: مرکز بحوث اللغة العربية وآدابها- جامعة أم القرى.
16- العصيلي،  عبدالعزيز(2000م) علاقة اللغة الأم باکتساب اللغة الثانية: دراسة نظرية تطبيقية، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ع 28.
17- العصيلي، عبد العزيز(2005م) اللغة المرحلية في دراسات المورفيم: عرض ونقد وتوجيه، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ع 48.
18- العصيلي، عبدالعزيز(2005م) التحجر في لغة متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، مج 17، ع33.
19- العناتي، وليد أحمد (1997) تعليم العربية لغير الناطقين بها في ضوء اللسانيات التطبيقية، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية، عمَّان.
20- الفاعوري، عوني صبحي (2011م) أخطاء الکتابة لدى متعلمي العربية من الناطقين بغيرها: الأخطاء الکتابية لطلبة السنة الرابعة في قسم اللغة العربية في جامعة جين جي في تايوان: دراسة تحليلية، مجلة مجمع اللغة العربية الأردني، مجلد 35، العدد 81: 43- 96.
المراجع الأجنبية:
1-       B Taylor, (1975) The use of overgeneralization and transfer learning strategies by elementary and intermediate students of ESL, Language learning, Vol,25: 73-107.
2-       Burt, Marina K (1975) Error Analysis in the Adult EFL Classroom, TESOL quarterly/ Teachers of English to Speakers of Other Languages, No.1, Vol. 9: 53-63.
3-       Larry Selinker, (1972) Interlanguage, IRAL, International review of applied linguistics, Vol 10: 209-231.
4-       Politzer.R, Ramirez.A.G, (1973) An error analysis of spoken English, Language learning, vol 23: 39-62.
5-       Richards, Jack (1971) A Non-Contrastive Approach to Error Analysis, English Language Teachhing, No.25, Vol.3: 204-219.
6-       Corder, S.P.(1981) Error Analysis and interlanguage, Oxford: Oxford University Press.
7-       S.P Corder, (1967) The Significance of Learner's Error, IRAL, International Review of Applied Linguistics in Language Teaching: Vol.3:161-170.