أثَرُ الوِحدَةِ المعجَمِيَةِ في تَعلِيمِ اللغَةِ العَرَبِيةِ لِغَيرِ النَاطِقِينَ بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم، المملکة العربية السعودية - محاضر متعاون- جامعة الملک خالد

المستخلص

تأتي هذه الدراسات للمساهمة في وضع حلول مناسبة، وطرق سهلة تُعين في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وذلک من خلال الاستفادة من (الوحدة المعجمية) (LEXEME) التي استخدمها (إيغور مالتشوک) في نظريته (معنى-نص)، واستطاع من خلالها الاستغناء عن مفهوم (الکلمة)، الذي ظلَّ عائقا أمام الکثير من الدراسات، التي لم يتمکن أصحابها من وضع حدود واضحة له. وقد بيّنت الدراسة أن مفهوم (الوحدة المعجميّة) يُعين بشکل کبير في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وذلک من خلال استيعاب المتعلم للترکيب اللغوي، والتمييز بين دلالات الفعل في کل ترکيب، مما حلّ مشکلة وجود معاني متعددة للفعل الواحد، بعد تجرده من الحدث، وما تحمله الأساليب المجازية من معاني تُخرج الفعل عن معناه المعجمي.
 

الكلمات الرئيسية


-آل لجم، فايز سعد، الأفعال العماد في العربيّة الفصيحة القديمة والعربيّة المعاصرة: دراسة تحليليّة مقارنة باستخدام المدونات اللغويّة، رسالة دکتوراه، قسم اللغة العربية، جامعة القصيم، بإشراف أ.د عز الدين محمد المجدوب، وأ.د عبد المحسن عبيد الثبيتي، 1442-2020م.
-ابن السّراج (أبو بکر محمد) (ت316)، الأصول في النحو، تحقيق: د. عبد المحسن الفتلي، الطبعة الرابعة، مؤسسة الرسالة، لبنان، 1426-2015م.
– ابن يعيش (موفق الدين يعيش بن علي النحوي) (ت646هـ)، شرح المفصل، تحقيق: إبراهيم محمد عبد الله، الطبعة الثانية، دار سعد الدين للطباعة والنشر، القاهرة، 1436-2015م.
– سيبويه (أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر)، کتاب سيبويه، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، الطبعة الخامسة، مکتبة الخانجي بالقاهرة، 1430 – 2009م.
- السيوطي (جلال الدين) (ت 911)، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق: أحمد شمس الدين، الطبعة الأولى، دار الکتب العلمية، بيروت، 1418 – 19980م.
-عامر (ثريا السکري)، ظاهرة الإنحاء في اللغة العربية (الفعل الناقص نموذجا)، ، کلية الآداب والفنون الإنسانية بمنة، جائزة مشکاة الأنوار، 2009م.
– الفراء (أبو زکريا يحيى بن زياد) (ت 207ه)، معاني القرآن، الطبعة الثالثة، عالم الکتب، بيروت، 1403-1983م.
-الکشو (صالح)، النحو التحويليّ العربيّ (الاسم والفعل والحرف)، مرکز النشر الجامعيّ، تونس 2012م، ص(26).
– ما لتشوک (إيغور وآخران)، مقدمة لمعجميّة الشرح والتأليفية، ترجمة: هلال بن حسين، المرکز الوطني للترجمة، تونس 2010م.
-المجدوب، عز الدين محمد، مفاهيم دلاليّة ولسانية لوصف العربية، النشر العلمي والترجمة بجامعة القصيم، بريدة، ١٤٤٠.
- المرادي (الحسن بن قاسم) (ت749هـ)، شرح التسهيل تحقيق: محمد عبد النبي محمد أحمد عبيد، الطبعة الأولى، مکتبة الإيمان – المنصورة، 1427 – 2006م.
– الورهاني (بشير)، الأفعال الناقلة في العربية المعاصرة، المطبعة الرسمية للجمهورية التونسية.
- اليوسي، الحسن زهر الأکم في الأمثال والحکم، حققه: د. محمد حجي، د. محمد الأخضر، منشورات معهد الأبحاث والدراسات للتعريب، الطبعة الأولى، دار الثقافة، المغرب، 1401- 1981م ص (1/20).
 
المجلات والدوريات:
 -اللحياني، (عماد، وآخرون) تصنيف الأفعال والأسماء في نظريّة أصناف الأشياء، مجلة اللسانيات العربية، مجلة بحثية محکمة، تصدر من مرکز الملک عبد الله بن عيد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، العدد (2)، ذو القعدة 1426هـ، 2015م.
– المجدوب، عز الدين وآخرون، الاشتقاق الدلالي في نظرية " معنى – نص"، مجلة حوليات الجامعة التونسية، العدد (58)، 2013م.
- المجدوب، عز الدين وآخرون، إعادة تبويب أبواب النحو على ضوء معاني الکلام، مجلة اللسانيات العربية، العدد:(3).
– المجدوب، عز الدين، مفهوم الوظيفة المعجميّة في نظرية معنى نص وأثرها في تعليم الألسن، مجلّة اللسانيات العربية، مجلة بحثية محکمة، تصدر من مرکز الملک عبد الله بن عيد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، العدد (2)، ذو القعدة 1426هـ، 2015م.