تصور مقترح للتغلب على صعوبات تعليم اللغة العربية وتعلمها - عن بعد - للناطقين بغيرها (دراسة صوتية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

المستخلص

مع تطور مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها تطورا ملموسا في الآونة الأخيرة، واکتسابه أرضا جديدة يوما بعد يوم في الانتشار، وإقبال الدارسين من للناطقين بغيرها على تعلمها ودراستها بشتى الطرق والوسائل المتاحة، فمنهم من يترک بلده مسافرا إلى بلد عربية لدراسة اللغة العربية، ومنهم من يدرسها – عن بعد - عبر الشبکة الدولية (الإنترنت)، وما أکثرهم اليوم! فالدراسة - عن بعد - لا تتقيد بزمان ولا مکان.
ومن خلال عمل الباحث في مجال تعليم العربية – عن بعد – للناطقين بغيرها. لاحظ وجود صعوبات في تعليم اللغة العربية وتعلمها عن بعد، فقام بإجراء هذا البحث الذي يهدف إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه متعلمي العربية – عن بعد – من الناطقين بغيرها، ومحاولة وضع تصور مقترح للتغلب على تلک الصعوبات من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما التصور المقترح للتغلب على صعوبات تعليم اللغة العربية وتعلمها عن بعد للناطقين بغيرها؟، وللإجابة عن هذا التساؤل تستلزم الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:
-     ما واقع تعليم اللغة العربية وتعلمها للناطقين بغيرها عن بعد؟
-     ما الصعوبات التي تواجه متعلمي العربية – عن بعد – من الناطقين بغيرها ؟
-     ما الصعوبات الصوتية التي تواجه متعلمي العربية – عن بعد – من الناطقين بغيرها؟
 

الكلمات الرئيسية


ابن جني،( أبو الفتح عثمان ). سر صناعة الإعراب ، دار القلم، دمشق،ط1، تحقيق حسن هنداوي، 1985.
أبو النصر،( مدحت محمد). التدريب عن بعد بوابتک لمستقبل أفضل، المجموعة العربية للتدريب والنشر 2017. بتاريخ 10/ 2 /2020
https://books.google.com.eg/books/about      
أنيس، ( إبراهيم ). الأصوات اللغوية، ط3، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1992.
البرازي، ( مجد محمد الباکير ). مشکلات اللغة العربية المعاصرة. عمّان: مکتبة الرسالة الحديثة،1989.
بشر، ( کمال محمد ):علم اللغة العام. ط4. القاهرة: دار المعارف، 1975. وعلم اللغة العام: الأصوات. القاهرة: دار غريب،2000.
جبايب، ( علي حسن أحمد ). صعوبات تعلم القراءة والکتابة من وجهة نظر معلمي الصف الأول الأساسي. مجلة جامعة الأزهر بغزة ، مجلد 13،عدد1، 2011.
جميل، ( ابتسام ). الأصوات الصعبة في نطقها وإدراکها لمتعلمي العربية من الناطقين بغيرها مفاهيم صوتية وتقنيات تعليمية لتدريس الأصوات الحلقية والمحلقة. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، مجلد 18، عدد 2، شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين،2010.
الحديدي، ( علي )مشکلة تعليم اللغة العربية لغير العرب. القاهرة: دار الکتاب العربي للطباعة والنشر،1967.
حسان، ( تمام ). مناهج البحث في اللغة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية،1990.
حميد، ( عثمان رحمن ) ، محمد ، ( عمار عبدالستار ). الصوائت القصيرة العربية: المخارج والخصائص والصفات. مجلة ديالي، کلية التربية للعلوم الإنسانية، عدد71، 2016.
الخطيب، ( محمد إبراهيم ). طرائق تعليم اللغة العربية. مکتبة التوبة ، الرياض،2003.
راتب، ( عبير عبد الحکيم ). تعليم العربية للناطقين بغيرها بين الواقع والمأمول، وما يواجهه من تحديات والحلول المقترحة: المملکة العربية السعودية أنموذجًا.مجلة اللسان الدولية، عدد3، 2017.
الراجحي، ( عبده ). النحو العربي والدرس الحديث. ط6، ،دار النهضة العربية، بيروت،1986.
رمضان، ( هاني ).  تعليم المحادثة لغير الناطقين بالعربية: الأهداف والصعوبات والاستراتيجيات. المجلة التربوية بالکويت، مجلد31 ، عدد123،2017.
السلمى،( ميمون ).  صعوبات تعلم مهارة القراءة لدى الطلاب غير الناطقين بالعربية من وجهة نظر معلمي وطلاب معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية:  دراسة ميدانية. کلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة،2013.
شاهين، ( عبدالصبور ).  القراءات القرآنية في ضوء علم اللغة والحديث.القاهرة، 1996.
الشايب، ( فوزي حسن ). محاضرات في اللسانيات. ط2. عمّان: عالم الکتب الحديث، 2016.
الصرامي، ( عبدالرحمن بن سعد ).  تقييم مواقع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها على الشبکة العالمية في ضوء المهارات اللغوية. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد تعليم اللغة العربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،2013.
طعيمة، ( رشدي أحمد ):
المشکلات الصوتية عند الدارسين في برامج تعليم العربية للناطقين بغيرها: دراسة ميدانية
مجلة معهد اللغة العربية، جامعة أم القرى، وحدة البحوث والمناهج، مکة المکرمة، 1982.
المهارات اللغوية: مستوياتها وتدريسها وصعوبتها، القاهرة: دار الفکر، 2004.
وافي، ( علي عبد الواحد ) (2004). فقه اللغة. دار نهضة مصر، القاهرة، 2004.
عبدالله، ( محمد ). صعوبات تعلم البلاغة العربية لدى الطلاب غير الناطقين بالعربية ومقترح لعلاجها. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان، 2016.
عطية، ( مختار ).فاعلية استراتيجية الدراما الحوارية في تنمية بعض مهارات التواصل الشفوي لدى طلاب اللغة العربية غير الناطقين بها. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، کلية التربية، عدد1، 2016.
عمران، ( حمدي بخيت ). علم اللغة دراسة نظرية وتطبيقية. القاهرة:أصوات للدراسات والنشر، 2019.
ماسيري، الأمين. المشکلات الصوتية في تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها جامعة المدينة العالمية أنموذجا. مجلة المجمع، عمادة البحث العلمي، وکالة البحوث والتطوير، جامعة المدينة العالمية، ماليزيا، 2012.
مجمع اللغة العربية. المعجم الوسيط. ط4. القاهرة: مکتبة الشروق الدولية، 2004.
محمد، ( عبداللطيف ). الأصوات العربية وتعليمها لغير الناطقين بها.رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، 1999.
المطلبي، ( غالب فاضل ). في الأصوات اللغوية. بغداد، دائرة الشؤون الثقافية والنشر، 1984.
الميالي، ( فاضل محسن )، الحجامي، ( تحسين عمران ). طبيعة التعلم والمشکلات التي تواجه التعليم عن بعد في العراق. کلية التربية، جامعة الکوفة، 2016.
النجار، ( خالد محمد ).  صعوبات تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مجلد2، عدد4، قسم المناهج وطرائق التدريس، الجامعة الإسلامية، 2019.
نضيرة، ( بوخاتم ). دور التکنولوجيا في تعليم العربية لغير الناطقين بها. کلية الآداب واللغات، جامعة الطارف، 2014.
الوزان، ( ختام محمد )، الخياط ، ( ماجد محمد ). إدراکات المدرسين لمشکلات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وتعلمها. مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد1، عدد4، 2014.