تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى الناطقين بلغات أخرى في ضوء مدخل الوعي الصوتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير المناهج وطرق التدريس – اللغة العربية للناطقين بغيرها - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى دارسي المستوى المبتدئ الناطقين بغير العربية وذلک عن طريق اقتراح استراتيجية قائمة على مدخل الوعي الصوتي، ونظرا لطبيعة البحث فإن الباحث قد مزج بين المنهجين الوصفي وشبه التجريبي؛ لحاجة البحث إلى مراجعة الدراسات والبحوث السابقة والأدبيات التربوية ذات الصلة بمجال القراءة الجهرية والوعي الصوتي للتوصل إلى الاستراتيجية المقترحة القائمة على مدخل الوعي الصوتي، واستنباط مهارات القراءة الجهرية المناسبة لدارسي المستوى المبتدئ الناطقين بغير العربية، کما احتاج البحث إلى المنهج شبه التجريبي لتطبيق الاستراتيجية المقترحة والأدوات والمواد التعليمية على مجموعة من دارسي المستوى المبتدئ الناطقين بغير العربية.
 

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربية

بشر، کمال(1999م). اللغة العربية بين الوهم وسوء الفهم، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
رجب، ثناء عبد المنعم (2007). برنامج مقترح لعلاج بعض صعوبات القراءة الجهرية، وتنمية الوعي الفونولجي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (65) کلية التربية، جامعة عين شمس.
زايد، خالد سمير نسيم (2013): تأثير استخدام مدخل الوعي الصوتي في تنمية بعض مهارات التعرف والسرعة في القراءة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، (رسالة دکتوراة غير منشورة) کلية التربية، جامعة عين شمس .
سليمان، محمود جلال (2006): دور التدريب على الوعي الصوتي في علاج صعوبات القراءة، المؤتمر العلمي السادس "من حق کل طفل ان يکون قارئا متميزا" المنعقد بدار الضيافة بجامعة عين شمس في الفترة من 12 – 13 يوليو، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، المجلد الأول.
شحاتة، حسن (1981م) . تطور مهارات القراءة الجهرية في مرحلة التعليم العام في مصر، (رسالة دکتوراه غير منشورة) کلية التربية، جامعة عين شمس.
الصيداوي، خالد ياسين عيسى (2015م) أثر إستراتيجية تنال القمر على تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الأساس، (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
طعيمة، رشدي أحمد، (1986). المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، الجزء الأول (المناهج وطرق التدريس) معهد اللغة العربية، جامعة أم القرى.
طعيمة، رشدي أحمد، والشعيبي، محمد علاء الدين، (2006م) تعليم القراءة والأدب إستراتيجيات مختلفة لجمهور متنوع، دار الفکر العربي، الطبعة الأولى، القاهرة.
عوض، فايزة السيد(2009م). مداخل واتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية، القاهرة، الجزيرة للطبع والنشر.
الغامدي، فريد بن علي (2011): تقويم الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية في الصفوف الثلاثة الاولى من المرحلة الابتدائية في ضوء مهارات الوعي الصوتي المرتبطة بتلاوة القرآن الکريم، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (119) سبتمبر، مصر.
اللقاني، أحمد، والجمل، علي (1999). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، ط 2، عالم الکتب، القاهرة.
مدکور، علي أحمد (2006). تدريس فنون اللغة العربية، دار الشواف، القاهرة.
مصطفى، رياض بدري (2005م). مشکلات القراءة من الطفولة إلى المراهقة (التشخيص والعلاج)، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
معروف، نايف محمود (1991م): خصائص العربية وطرائق تدريسها، دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع، لبنان.
الناقة، محمود کامل (2017م): المرجع المعاصر في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها- الأسس والمداخل وإستراتيجيات التدريس، دار الفکر العربي، الطبعة الأولى.
يونس، فتحي علي. والشيخ، محمد عبد الرؤوف (2003م). المرجع في تعليم اللغة العربية للأجانب (من النظرية للتطبيق) ط1، مکتبة وهبة، القاهرة.

ثانيا: المراجع الأجنبية

Davidson, M. & Jenkins (1994). Effects of phonemic processes on word reading and spieling, Journal of education Research.
Holly B, lane (2007): Phonological awareness: a sound beginning, 2nd annual struggling reader conference, university of florida, September (6-7).
Lerkkanen, M.K, & others (2004): Developmental dynamic of phonemic awareness and reading performance during the first year of primary school. Journal of early childhood Research. Vol. 2 (2).