استراتيجية الاستماع وأثرها على تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بجامعة المصطفى العالمية - ايران

المستخلص

هدفت الدراسة الى توضيح أن استراتيجية الاستماع ليست عملية بسيطة، بل معقدة يرتبط فيها اللغوي الملفوظ بغير الملفوظ من ثقافة ومعرفة سابقة بالعالم. کما يمکن أن تعترض تعليمها صعوبات لا تتعلق فقط بفهم اللغة بل تتجاوزها إلى فهم ثقافة المجتمع من دين وتقاليد وعادات... يستوجب معها أخذ حاجات الطلاب بعين الاعتبار عند تصميم المحتوى التعليمي وبنائه؛  فالطالب المتقدّم غير الناطق باللغة العربية مثلا له حاجات خاصة، تتجاوز الرغبة في  الحديث باللغة العربية إلى التطلع لفهم لغة وسائل الإعلام العربية لما لها من خصوصيات موضوعية ولغوية.  وقد قادنا التحليل لتقديم وصف لدرس تمّ فيه استخدام التکنولوجيا وتطبيقاتها في تعليم استراتيجية الاستماع.

إسماعيلي علوي،م. امحمد، استراتيجية الاستماع أهميتها وتقنيات تطويرها في العملية التعليمية والتواصلية، مجلة علوم التربية، العدد 43، أبريل 2010، ص. 17-25.
بونجمة، محمد، تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها استراتيجية الاستماع نموذجا. مطبعة آنفو-برانت/ فاس، 2013
المراجع الأجنبية
 أ. الکتب
Britton, B., & Graesser, A. (1996). Models of understanding text. Psychology Press.
Brown, H. D., & Englewood, C. (2000). Principles of language learning and teaching. White Plains, NY: Longman.
Buck, G. (2001). Assessing listening. Cambridge: Cambridge University Press.
Flowerdew, J., & Miller, L. (2005). Second language listening: Theory and practice. Cambridge: Cambridge University Press.
Laurillard, D. (2012). Teaching as a design science. Building Pedagogical Patterns for Learning and Technology.
Lynch, A. a. (1988). Listening. Oxford: Oxford University Press.
Lynch, T., & Mendelsohn, D. (2002). Listening. An introduction to applied linguistics, 193-210.
Rost, M. (2013). Teaching and researching: Listening. Routledge.
ب. المقالات
مقالات منشورة في دوريات علمية
Dunkel, P. (1991). Listening in the native and second/foreign language: Toward an integration of research and practice. TESOL Quarterly, 431-457.
Elkhafaifi, H. (2005). Listening comprehension and anxiety in the Arabic language classroom. The modern language journal, 206-220.
Feyten, C. (1990). Listening Ability and Foreign Language Acquisition: Defining a New Area of Inquiry. International Journal of Listening, 128-142.
Feyten, C. (1991). The power of listening ability: An overlooked dimension in language acquisition. The Modern Language Journal, 173-180.
Gilman, R. (1984). What practitioners say about listening: Research implications for the classroom. Foreign Language Annals, 331-334.
Thompson, K., Leintz, P., Nevers, B., & Witkowski, S. (2004). The integrative listening model: an approach to teaching and learning listening. The Journal of General Education, 225-246.
Wagner, E. (2010). Test-takers’ interaction with an L2 video listening test. System, 38(2), 280–291.
ج. مقالات أو إرشادات من الروابط الخاصة بالمنظمات والهيئات التعليمية والمدونات والصفحات الإلکترونية
Emmert, P. (1994). A definition of listening. Listening Post, 51(6), 2010-94.