ديداكتيك التحدث: مقاربة لسانية معرفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أكاديمية مراكش – آسفي - المغرب

المستخلص

نهتم في هذا البحث بمقاربة ديداكتيك التحدث (speaking) من منظور لساني معرفي. ويهدف إلى رصد السيرورات المعرفية واللسانية التي يوظفها متعلم اللغة العربية في قدرة التحدث. وتكمن أهميته في الوقوف عند التقاطع بين اللسانيات والمعرفية (cognivitism) لفهم الميكانزيمات التي تنتظم تعليم التحدث وتعلمه.البحث منظم كالآتي: نهتم في الفقرة الأولى بمفهوم التحدث، ونسلط الضوء على مفاهيم ذات الصلة: الطلاقة والدقة والتعقيد. ونخصص الفقرة الثانية للسيرورات المعرفية الموظفة في التحدث: الاستعداد التصوري والصياغة والمراقبة والنطق.

أنيس، إبراهيم.(1965). الأصوات اللغوية، الطبعة الخامسة، مكتبة الأنجلو المصرية، مصر.
الثعالبي، أبو منصور.(2000). فقه اللغة وأسرار العربية، الطبعة الثانية، المكتبة العصرية.
Anderson, J. R. (1983). The architecture of cognition. Cambridge, MA: Harvard University Press.
DeKeyser, R. (1998). Beyond focus on form: cognitive perspectives on learning and practicing
second language grammar in Doughty, C. and J. Williams (eds.): Focus on Form in Classroom Second Language Acquisition. Cambridge: Cambridge University Press.
DeKeyser, R. (2007). Introduction: situating the concept of practice in DeKeyser, R (ed.): Practice in a Second Language. Cambridge: Cambridge University Press.
Ellis, R. (2003). Task-Based Language Learning and Teaching. Oxford: Oxford University Press.
Færch, C., & Kasper, G. (1983). Plans and strategies in foreign language communication. In C. Færch & G. Kasper (Eds.), Strategies in interlanguage communication (pp. 20–60). London: Longman.
Griffiths, R. (1991a). Language classroom speech rates: a descriptive study. TESOL Quarterly, 25, 1: 189–194.
Jaramillo & Medina. (2011). Adolescents Awareness of Environmental Care: Experiences when Writing Short Descriptive Texts in English. PROFILE ,Vol. 13, No. 1, 11-30
Kormos, J.(2006).Speech production and second language acquisition, Library of Congress Cataloging-in-Publication Data
Leveh, W. J. M. (1989). Speaking: From intention to articulation. Cambridge, MA: MIT Press.
Levelt, W.J.M. (1992). Accessing words in speech production: Stages, processes and representations. Cognition, 42, 1-22.
Levelt, W. J. M., Roelofs, A., & Meyer, A. S. (1999). A theory of lexical access in speech production. Behav­ioral and Brain Sciences, 22, 1–38. DOI:
 https://doi.org/10.1017/S0140525X99001776
Lightbown, P.( 2008). Transfer appropriate processing as a model for classroom second language acquisition in Han, Z. (ed): Understanding Second Language Process. Clevedon: Multilingual Matters.
Maurice, K. (1983). The fluency workshop. TESOL Newsletter 17, 4: 29.
Roelofs, A. (2004). Error biases in spoken word planning and monitoring by aphasic and nonaphasic speak­ers: Comment on Rapp and Goldrick (2000). Psychological Review, 111, 561–572. DOI: https://doi.org/10.1037/0033-295X.111.2.561
Segaowitz, N. (2000). Automacity and Attentional Skill in Fluent Performance. In H. Riggenbach (Ed.). Perspectives on Fluency, (Pp: 200-219). Michigan: the University of Michigan Press.
Schmidt, R.W. (1992). Psychological mechanisms underlying second language fluency. SSLA, 14: 357–385.