برنامج مقترح لعلاج الأخطاء النحوية الشائعة في كتابات دارسي اللغة العربية الأتراك (طلاب الإلهيات في جامعة بورصا أنموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورصا ألوداغ- كلية الإلهيات

المستخلص

         تعتبر الأخطاء الكتابية من المشكلات اللغوية التي يواجهها دارسو اللغة العربية الناطقون بغيرها بصفة عامة والطلاب الأتراك بصفة خاصة، وتتضمن الأخطاء الكتابية الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية والأسلوبية والثقافية، وقد استهدف البحث الحالي تحليل الأخطاء النحوية الشائعة في كتابات الطلاب الأتراك نظرا لأهمية هذه الفئة من الأخطاء، كما هدف إلى تفسير الأسباب الكامنة وراء تلك الأخطاء، واقتراح برنامج علاجي لها. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في تحليل الأخطاء النحوية مستفيدا من المنهج التقابلي في تفسير الأخطاء المتعلقة بتأثير اللغة الأم للدارسين، ومنهج تحليل الأخطاء في اكتشاف الأخطاء النحوية وتصنيفها إلى فئات وتفسيرها، وتكونت عينة التحليل من كتابات (30) طالبا وطالبة ممن يدرسون المستوى المتقدم في السنة التحضيرية بكلية الإلهيات في جامعة بورصا ألوداغ. توصل البحث إلى قائمة بأخطاء الطلاب النحوية مرتبة بحسب أكثرها تكرارا مع تصنيفها وتفسيرها، ثم قدم برنامجا لعلاجها، كما كشف البحث عن أن بعض الأخطاء مرجعها إلى تأثير اللغة الأم، وبعضها يرجع لأخطاء التعميم والمنهج وأساليب التدريس، وختم البحث بمجموعة من النتائج والتوصيات.