دراسة لتعلیم اللغة العربیة علی ضوء المنهج القائم علی المهام (TBLT)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اللغة العربیة وآدابها بجامعة طهران، ایران

2 أستاذ مساعد فی قسم اللغة العربیة وآدابها بجامعة کرمان

المستخلص

     تهدف هذه الدراسة إلی البحث حول تعلم اللغة العربیة فی ضوء منهج القائم علی المهام (tblt) و من هذا المنطلق تختبر الدراسة إذا کان المنهج القائم علی المهام (tblt) یساعد علی تحسین مهارة الاتصال فتعانی المناهج الحالیة فی تعلیم اللغة العربیة لغیرالناطقین بها من نقص کبیر فی المواد القائمة علی المهام. وقد تکونت عینة الدراسة من مجموعة تجریبیة اشتملت علی 53 طالبا و طالبة من طلاب فرع اللغة العربیة فی مرحلة ماجستیر بجامعة طهران بغیة کیفیة تعلم اللغة العربیة علی ضوء منهج القائم علی المهام. أظهرت النتائج بأن المنهج القائم علی المهام (tblt) منهج متعدد الابعاد یستخدمه الطلاب لمشارکة الفاعلة فی التدریس من تنظیم العمل والحصول علی المعلومات و عرض الدرس و المناقشة و تؤکد نتائج الدراسة الحالیة صحة الفرضیة و تشیر إلی عوامل متعددة التی تلعب دورا هاما لمنهج القائم علی المهام فی تعلم اللغة العربیة. وتوصلت الدراسة إلی أن مدخل التکلیف بالمهمات یساعد علی تحسین مهارة العملیة التعلیمیة فضلا عن تشجیع هذا المدخل الدارسین علی استخدام مصادر عدة للحصول علی معلومات. وأوصت الدراسة بأهمیة مشارکة الدارس فی العملیة التعلیمیة والاهتمام بممارسة اللغة واستخدامها فی المواقف الحیاتیة الیومیة. یمکن أن یستخلص الباحثان من المتوسطات الحسابیة العالیة لبنود الاستبانة أن الدارسین فی مرکز اللغات بجامعة طهران الایرانیة یحبون دراسة اللغة العربیة باستخدام منهج القائم علی المهام. فتتفق نتیجة البحث الحالی مع نتائج الکثیر من الدراسات التی أجریت فی بیان وجهة نظر الدارسین حول منهج القائم علی المهام مثل دراسة بونسانج pongsawang  (2012)، و دراسة کاسف (2005) kasap.