مُعَوقَات في تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها في أفغانستان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية في جامعة تخار- أفغانستان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلی التعرّف علی معوقات تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها في أفغانستان، إن وجود العوائق والحوائل  في سبیل تعلیم اللغة العربیة أمر طبیعي في کل اللغات ولیس في العربیة وحدها، ومن المؤکد أن کل من یتعلم لغة غیر لغته الأمّ لابدّ أن یتعرض لبعض المعوقات والصعوبات وإن کانت هناك معوقات لا تخصّهم وحدهم فهي مشترکة بین الأستاذ والطلاب بقطع النظر عن خلفیاتهم اللغویة والأعداد الکبیرة في صفوفهم الدراسیة. فأهمیّة البحث ترجع إلی تجربة حقیقیة للباحث في میدان تعلیم العربیة للناطقین بغیرها ودراسته التامّة بالمجتمع الأفغاني وبالطلاب الأفغان علی صعید تعلم اللغات الأجنبیة ونقاط القوة والضعف في المسیرة العلمیّة والتعلمیّة. یضمّ هذا البحث أیضا دراسة بعض المشکلات والعوائق في طریق تعلمهم وتعلیمهم بنوع من التعمق بجانب طرح الحلول التي قد تُسهِم بشکل فعال في الإرتقاء بالمستوی التعلیمي لهم علی صعید تعلم العربیة. وتوصل نتائج البحث إلی أن الطلبة الأفغان عندهم الشوق والرغبة و لدیهم الجدیة والسعایة أیضًا علی تعلیم اللغة العربیة رغم قلة الأمکنة والوسائل التعلمیة، ولدیهم المؤهل الطبیعي علی اکتساب و اللغة العربیة واتقاتها لا تمنعهم صعوبة ضعف المدرسین، وقصور استخدام التقنیة الحدیثة.