مدی تأثیر استخدام قصص الأطفال العربیة في ترقیة مهارة قراءة اللغة العربیة للأطفال والناشئین الإیرانیین (قصص الأطفال الاجتماعیة نموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتوراه في فرع تعلیم اللغة العربیة، جامعة تربیة مدرس، طهران، إیران

2 أستاذ اللغة العربیة وآدابها، جامعة تربیة مدرس، طهران، إیران

3 أستاذ تعلیم اللغة الإنکلیزیة، جامعة تربیة مدرس، طهران، إیران

المستخلص

          یهدف البحث إلی ترقیة مهارة قراءة اللغة العربیة لدی الأطفال والناشئین الإیرانیین الناطقین بغیر العربیة عن طریق استخدام قصص الأطفال الاجتماعیة کمحتوی تعلیمي مناسب لهم. ونظرا لطبیعة البحث فإن الباحثین قد مزجوا بین المنهجین الوصفي والمیداني (المسحي وشبه التجریبي)؛ لحاجة البحث إلی مراجعة الدراسات السابقة والأدبیات التي ترتبط بمجال توظیف قصص الأطفال في تعلیم القراءة. وکما یحتاج البحث إلی المنهج المیداني للتوصل إلی مدی تأثیر استخدام قصص الأطفال الاجتماعیة في ترقیة القراءة. وإن الإجابة عن سؤال البحث تحتاج إلی تبیین تحديد مواصفات النصوص المختارة والمناسبة لتلاميذ المرحلة الثانویة الأولی في ايران أولًا، وتصمیم المحتوی التعلیمي ثانیًا، والتدریس والاختبار ثالثًا، وتحلیل البیانات الحاصلة رابعًا. ویبین التحلیل الإحصائي عبر برنامج Spss في أنه توجد دلالة بين متوسط المجموعتین (الضابطة، والتجریبیة) لجميع المتغيرات في مدی تأثیر استخدام قصة الأطفال الاجتماعیة في ترقیة مهارة القراءة، و کما هو کان متوقعًا، أُثبتت الفرضیة عبر الدلالة إحصائیاً ووفقًا للقیاس الاحصائي أن تاثیر استخدام القصة إیجابيٌ وله دلالة ذات المعنی.