واقع التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودور الأسرة والتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الحسن الأول- سطات – المغرب

المستخلص

   تهدف هذه الدراسة إلى عرض أبرز الاختلالات التي تقف حجرة عثرة أمام تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية.. ويظل مجال التربية والتعليم في قلب المسؤولية؛ إذ إن قضايا ومشاكل متعددة من قبيل: ضعف التكوين الأساس والمستمر للأطر التربوية، وتبعية النظم التربوية وعجزها عن الإبداع والابتكار تساهم في تكريس الوضع المأزوم والمتردي. ومن أجل تجاوز كل التعثرات، يتحتم- في هذا السياق-  تبني مقاربة تطبيقية تركز على التربية الوظيفية؛ من خلال مجموعة من المؤشرات التي تربط التعليم بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وخاصة من خلال الجمع بين الجانب النظري والتطبيقي أو يسمى "التكوين بالتناوب"، وأي هدم في أحد المقومات التربوية يؤدي إلى هدم باقي أركانها التنموية.

الكلمات الرئيسية