واقع العنف المدرسي في المرحلة الأساسّية وأثره على اختلال الذكاء الوجداني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة التنمر المدرسي وعلاقته بالذكاء العاطفي الوجداني لدى عينة من الطلبة الايتام في المرحلة الاساسية العليا بمدينة الخليل، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (137) طالب من كلا الجنسين، واشارت النتائج إلى وجود علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية للتنمر المدرسي وبين الدرجة الكلية للذكاء العاطفي الوجداني ، وأن الدرجة الكلية للتنمر المدرسي جاءت بدرجة منخفضة جداً، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات التنمر المدرسي لدى عينة من الطلبة الايتام في المرحلة الاساسية العليا بمدينة الخليل تعزى لمتغير الجنس لصالح (الذكور). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات التنمر المدرسي لدى عينة من الطلبة الايتام في المرحلة الاساسية العليا بمدينة الخليل تبعاً لمتغير الصف، والترتيب الميلادي. أن الدرجة الكلية للذكاء العاطفي الوجداني جاءت بدرجة مرتفعة.، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الذكاء العاطفي الوجداني لدى عينة من الطلبة الايتام في المرحلة الاساسية العليا بمدينة الخليل تعزى لمتغير الجنس و لصالح الاناث. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الذكاء العاطفي الوجداني لدى عينة من الطلبة الايتام في المرحلة الاساسية العليا بمدينة الخليل تبعاً لمتغير الصف، والترتيب الميلادي. ان أكثر أشكال التنمر شيوعاً والتي يستخدمها الطلبة الذكور هي الضرب و دفع الطلاب لبعضهم البعض، وبالنسبة للإناث فكانت إطلاق ألقاب بذيئة أو سيئة هي أكثر أشكال التنمر شيوعاً.