هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج قائم على التعلم البنائي في تنمية المهارات الصرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية في أمانة العاصمة صنعاء معتمدا المنهج الوصفي والمنهج التجريبي تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة بقياسين قبلي وبعدي. ولتحقيق أهداف البحث أَعَدَّ الباحث قائمة بالمهارات الصرفية من الجزء الثاني من كتاب (النحو والصرف) المقرَّر على طلاب الصف الأول الثانوي في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021-2022م، أعد الباحث في ضوئها كتاب الطالب مصحوبا بدليل معلم لتدريس المهارات الصرفية للصف الأول الثانوي. واقتصر البحث على عينة قصدية من طلاب الصف الأول الثانوي من مدرستين من المدارس الأساسية الحكومية للطلاب بأمانة العاصمة (صنعاء)، تكونت من (60) طالبا، قُسِّمت بالتساوي إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست المهارات الصرفية باستخدام استراتيجية التعلم البنائي، ومجموعة ضابطة درست المهارات نفسهما بالطريقة التقليدية. وتوصل البحث إلى إعداد قائمة بالمهارات الصرفية المستهدفة بالتنمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، تكونت من (39) مؤشرا للمهارة، توزعت على المهارات الخمس (فهم، تطبيق، تحليل، تركيب، تقويم). وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الصرفية لصالح المجموعة التجريبية، ويُعْزَى هذا الفرق لاستراتيجية التعلم البنائي، حيث بلغ حجم الأثر (0.806). وأوصى البحث بعدة توصيات، أهمها استفادة معلم اللغة العربية من استراتيجية التعلم البنائي في تدريس المهارات الصرفية لطلاب الصف الأول الثانوي. واقترح البحث بعض الدراسات التكميلية، أهمها إجراء دراسة مماثلة واسعة على الصف الأول الثانوي تدخل في حسابها متغيرات جديدة، ك: الجنس، والمنطقة التعليمية (أو المحافظة)، ومستوى التحصيل السابق، وسنوات خبرة المعلم، ومؤهل المعلم، والاتجاه نحو تعلم الصرف.
ثابت, ابراهيم محمد احمد. (2023). فاعلية برنامج قائم التعلم البنائي في تنمية المهارات الصرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية في أمانة العاصمة صنعاء. مجلة الناطقين بغير اللغة العربية, 6(17), 1-26. doi: 10.21608/jnal.2023.294322
MLA
ابراهيم محمد احمد ثابت. "فاعلية برنامج قائم التعلم البنائي في تنمية المهارات الصرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية في أمانة العاصمة صنعاء", مجلة الناطقين بغير اللغة العربية, 6, 17, 2023, 1-26. doi: 10.21608/jnal.2023.294322
HARVARD
ثابت, ابراهيم محمد احمد. (2023). 'فاعلية برنامج قائم التعلم البنائي في تنمية المهارات الصرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية في أمانة العاصمة صنعاء', مجلة الناطقين بغير اللغة العربية, 6(17), pp. 1-26. doi: 10.21608/jnal.2023.294322
VANCOUVER
ثابت, ابراهيم محمد احمد. فاعلية برنامج قائم التعلم البنائي في تنمية المهارات الصرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية في أمانة العاصمة صنعاء. مجلة الناطقين بغير اللغة العربية, 2023; 6(17): 1-26. doi: 10.21608/jnal.2023.294322