دراسة وصفية تحليلية لاختبارات مهارة المحادثة للناطقين بغير العربية بالمغرب وألمانيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة باحثة بكلية علوم التربية - جامعة محمد الخامس، الرباط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى رصد الإشكالات التي تعتري اختبارات مهارة المحادثة للناطقين بغير العربية، ويسعى إلى كشف وتوضيح أسبابها، من خلال توضيح خصوصية مهارة المحادثة وأهميتها في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها. كما يوجه الانتباه لأهمية للفهم الجيد للتقييم بالنسبة لواضعي الاختبارات الخاصة بمهارة المحادثة في اللغة العربية، ويقترح سبل لتجاوز هذه الإشكالات التي تواجه اللغة العربية في التقييم. من خلال تحليل ودراسة نماذج اختبارات قياس القدرة الشفوية المعتمدة في المغرب وألمانيا. ويستنتج البحث أن المشكل الكبير المطروح في تقييم مهارة المحادثة للناطقين بغير العربية، يطرح على مستوى التطبيق أساسا، لاسيما على مستوى من يقوم بالاختبار، حيث إن مسألة تدريب المقيمين تشكل مشكلا كبيرا في تقييم مهارة المحادثة للناطقين بغير العربية.