اكتساب المفردات عند متعلمي اللغة العربية لغةً ثانيةً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملك سعود - كلية اللغات وعلومها - قسم الدراسات العربية لغة ثانية

المستخلص

لقد أصبح علم اكتساب اللغة في العصر الحاضر من أهم العلوم التي تساعد الباحثين على اكتشاف الحقائق لتطوير العملية التعليمية التي تساعد على جعل اكتساب اللغة أمراً فعَّالا أقوى، ومعتمداً على أسس علمية سليمة عند وضع الخطط الدراسية واعتماد الأساليب التربوية والتعليمية اللازمة عند تعليم اللغات.  والمفردات اللغوية تعدّ مكونا أساسيا للكفاءة اللّغوية التي تمكّن المتعلمين من مهارات اللغة الأربع، ومن ثمَّ التواصل والتفاعل مع متحدثي اللغة، فامتلاك رصيد علمي واسع من المفردات مطلوب كي يصل المتعلم إلى الكفاية اللغوية، وهذه الدراسة أتت لتحقق بحثاً علميّاً حول مدى اكتساب المفردات عند متعلمي اللغة العربية لغة ثانية، وتهدف إلى الكشف عن مدى اكتساب المفردات اللغوية لدى متعلمي اللغة الثانية والنمو المفرداتي عندهم، فأجرى اختبار القياس على 30 طالبا من متعلمي اللغة العربية لغة ثانية، بجامعة الملك سعود. منهم من في المستوى المبتدئ وهناك المتوسط ثم المتقدم، وبعد إجراء الاختبار ثم التصحيح توصلت الدراسة إلى نتائج منها: الارتفاع في نتائج الطلاب (العَيِّنة) تدريجياًّ بين المستويات الثلاثة من الأسفل إلى الأعلى في مدى اكتساب المفردات، كما أظهرت تقارب قدرات المتعلمين من اكتساب المفردات لكل مستوى. وأشارت الدراسة إلى أهمية الأسس العلمية التي ينبغي مراعاتها عند اختيار المفردات المناسبة لتقديم متعلم اللغة العربية لغة ثانية؛ كالشيوع، والشمول، وارتباط المفردة بحاجات المتعلمين، والفصاحة، وأهمية المفردة الاتصالية. وكما أفادت الدراسة أن متعلم اللغة الثانية إذا تمكّن من السيطرة على جميع مهارات اللغة والفهم لتراكيب اللغة والاستطاعة من تركيب جملة ومفرداتها يكون قادرا بشكل أيسر على تعلم مفردات جديدة.