أسباب ضعف الدّافعية للتعلّم لدى طالبات الصف العاشر ‏مدارس إمارة الشارقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة لغة عربية بدولة الإمارات ‏

المستخلص

          تستند هذه الدراسة العلمية إلى تحليل أسباب ضعف الدافعية للتعلم لدى طالبات الصف العاشر في مدارس إمارة الشارقة. تهدف الدراسة إلى فهم العوامل التي قد تكون وراء تقليل مستوى الدافع لديهن تجاه العملية التعليمية. قد يكون فهم هذه العوامل أمرًا حيويًا لتحسين الأداء الأكاديمي وتعزيز رغبتهن في التعلم ، تمثلت الطريقة البحثية في إجراء مقابلات شخصية واستبيانات مع عينة من طالبات الصف العاشر في مختلف مدارس إمارة الشارقة. تم تحليل البيانات المجمعة باستخدام أساليب إحصائية وتفسيرية لتحديد الاتجاهات والتقارير الرئيسية استهدفت الدراسة  تسعين)  90 ( طالبة من ذوات التحصيل المتدنّي الحاصلات على نسبة ( 65% فأقلّ )  من سبع ( 7 ) مدراس ثانويّة مختلفة في إمارة الشارقة ، أظهرت النتائج وجود عدة عوامل تسهم في ضعف الدافعية للتعلم لدى هذه الفئة من الطالبات، وكانت من من مقترحات الطالبات للتغلب على قلة الدافعيّة لديهنّ هي تسهيل الأعباء على الطالبة و التقليل من زمن اليوم الدراسي بما يتناسب و طبيعة المتعلمين و بيئتهم.