أثر توظيف تطبيقات الذكاء الإصطناعي خلال تدريس ‏القراءة في تنمية بعض مهارات استيعاب المقروء لدى طالبات ‏الحلقة الثالثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة لغة عربية بدولة الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي خلال تدريس القراءة في تنمية مهارات استيعاب المقروء لدى طالبات الحلقة الثالثة، استخدمت الدراسة المنهج التجريبي (المجموعة الواحدة) حيث طبقت على المجموعة التجريبية من طالبات الحلقة الثالثة بلغ قوامها 30 طالبة وذلك من خلال الاعتماد على أداة التحصيل المعرفي لمهارات استيعاب المقروء، وبطاقة ملاحظة قائمة مهارات استيعاب المقروء، وتوصلت الدراسة إلى أنه ويوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي، والبعدي للاختبار التحصيلي لمهارات استيعاب المقروء  لصالح التطبيق البعدي، ويوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء الطالبات لقائمة مهارات استيعاب المقروء لصالح التطبيق البعدي.