توظيف الذكاء الاصطناعي لخدمة اللغة العربية‎ ‎‏" من وجهة نظر ‏المعلمين "‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول لغة عربية إدارة المنيا التعليمية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة متطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر المعلمين، وذلك من خلال استعراض مفهوم الذكاء الاصطناعي وأهدافه ، وتحديد أهميته في التعليم، وخصائصه، وأهم تطبيقاته في التعليم، وتم استخدام المنهج الوصفي من خلال استبانة كأداة لجمع البيانات ، وقد تكونت الاستبانة من (30) عبارة، وتم تطبيقها على عينة من معلمي اللغة العربية مكونةٍ من (213) معلم تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتوصلَ البحث إلى تقديم بعض المقترحات اللازمة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية تمثلت في: توفير بنية تحتية مرنة ومتطورة من اتصالات لاسلكية، وحواسيب، وبرمجيات، وتوفير متخصصين ذوي كفاءة عالية للدعم الفني لمعالجة أعطال الشبكات قبل تطبيق الذكاء الاصطناعي في التدريس، وإعداد برامج تدريبية للمعلمين من خلال عقد دورات تدريبية لتطوير مهاراتهم التقليدية لتتلاءم مع استخدام الذكاء الاصطناعي، ونشر ثقافة الذكاء الاصطناعي وتطبيقه في التعليم من خلال عقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات الإلكترونية مع مشاركة الطلاب فيها، بالإضافة إلى توفير دعم مالي مناسب لتطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي ، وذلك لشراء أجهزة وبرامج وتطبيقات حديثة، وصيانة دورية للأجهزة، وحوافز ومكافآت للمعلمين، ويقدم البحث لمحة عامة عن الوضع الحالي للذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية، ويناقش فوائده المحتملة وتحدياته وآثاره، ويقدم نظرة ثاقبة للتوجهات المستقبلية للاستفادة من الذكاء الاصطناعي لزيادة تحسين جودة تعليم اللغة العربية.