فاعلية تلخيص نصوص أدبية مطعمة بالتعبيرات الاصطلاحية ‏وفق نظرية الحقول الدلالية في التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة ‏الجامعية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الاساسية‎ - ‎جامعة بابل

2 جامعة تربيت مدرس ــ فرع علوم اللغة العربية وآدابها ــ طهران

3 جامعة بنها ـــ كلية التربية ــ مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى تعرف فاعلية تلخيص نصوص أدبية مطعمة بالتعبيرات الاصطلاحية في الأداء التعبيري لدى طلبة المرحلة الجامعية ،ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باعتماد المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي ، وتكون مجتمع البحث من عينة من طلبة قسم اللغة العربية في المرحلة الثالثة ،وتوصلت الدراسة إلى النتيجة التالية: تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة التعبير باعتماد تلخيص نصوص أدبية مطعمة بالتعبيرات الاصطلاحية ,على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الأداء التعبيري ،وفي ضوء النتيجة السابقة خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والتي منها : إنَّ تدريس الطلبة نصوص أدبية مطعمة بالتعبيرات الاصطلاحية أسهم في زيادة تركيزهم على التعبيرات المهمة ,وتجاوز التفاصيل غير الضرورية في النص ,والربط بين الأفكار المهمة من دون غيرها ,وزيادة قدرتهم على التمييز بين التعبيرات الأعتيادية والتعبيرات الاصطلاحية وبالتالي تضمينها فيما يكتبون من موضوعات يكلفون بها.