مدى كفاءات الطلاب الايرانيين بمهارات الكتابة التعبيرية‎ ‎ـــ عرض ‏وتحليل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكتوراه في جامعة تربيت مدرس

2 ‎‏ جامعة تربيت مدرس - كلية العلوم الانسانية - طهران

3 جامعة تربيت مدرس - كلية العلوم الانسانية - طهران ‎

4 جامعة بنها - كلية التربية - جمهورية مصر العربية

المستخلص

الكتابة التعبيرية عن طريق عرض وتحليل الدراسات الايرانية المنشورة باللغة العربية من أجل الوقوف على الكفاءات الحقيقية للطلبة ،وتعرف جوانب الضعف لديهم والعمل على تحديدها بدقة من أجل اقتراح الحلول المناسبة لتطوير كفاءاتهم في مهارات الكتابة التعبيرية لديهم ،ومن أجل ذلك عمد الباحثون الى استقصاء الرسائل والأطاريح الجامعية والأوراق البحثية المنشورة في الدوريات والمجلات الإيرانية من عام 2008 ولغاية 2022 ،وتم تحليل تلك الدراسات والبحوث التي تكاد تتفق على الكثير من نواحي القصور والضعف في مهارات الكتابة التعبيرية لدى الطلبة الإيرانيين حيث قام الباحثون بتحديد نقاط الاتفاق بين الدراسات والتأكد منها عن طريق عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ،وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات منها:

تكاد تتفق أغلب الدراسات الإيرانية السابقة على أن مسألة ضعف متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها خاصة الطلاب الايرانيين بالمهارات اللغوية بشكل عام ،والكتابية بشكل خاص حقيقة واقعة لا يمكن إنكارها ،ويجب البحث عن الاستراتيجيات ،والبرامج والطرائق والأساليب الحديثة في التدريس ،وتطبيقها للتقليل من آثار تلك المشكلة والحد من آثارها على الطلبة.
أسهمت الدراسات السابقة في إكساب الباحثين رؤية واضحة لتحديد مهارات الكتابة التعبيرية بشكل مبدئي ،وأهميتها بالنسبة إلى غيرها من المهارات اللغوية ،والتعريف بأقسامها والأسس التي تقوم عليها ،وبيان أهم أخطاء الطلاب الايرانيين في الكتابة التعبيرية.
كشفت نتائج الدراسات أن أبرز أخطاء الطلاب الإيرانيين عند الكتابة في موضوع معين هي الأخطاء النحوية ،والصرفية ،والدلالية ،والإملائية ،ومن أجل ذلك يرى الباحثون ضرورة إعتماد قوائم تقدير دقيقة لقياس الأداء الكتابي للطلاب وتعرف مستوياتهم بدقة .