فاعلـية برنامج قائم على التعلم البنائي في تنمية مهارات التفكير ‏النحوي لدى طالبات المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم مناهج اللُّغة العربيَّة وطرائق تدريسها، كلية التربية، جامعة صنعاء

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج قائم على  التَّعلُّم  البنائي في تنمية مهارات التفكير النحوي لدى طالبات المرحلة الثانوية في الجمهوريَّة اليمنيَّة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي وشبه التجريبي, وأعدَّت قائمة بمهارات التفكير النحوي،  واختباراً لقياس هذه المهارات،و برنامجًا تعليميًّا وفق  نموذج التعلم البنائي ، وتكونت عينة البحث من (100) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي  بأمانة العاصمة صنعاء ، تم اختيارها بطريقة قصدية، وقسمت إلى مجموعتين: الأولى تجريبية درست باستخدام البرنامج القائم على التَّعلُّم  البنائي  والثانية ضابطة درست باستخدام الطريقة المُعتادة، وتوصَّل البحث إلى النتائج الآتية:

وجود أثر دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) لفاعلية البرنامج القائم على التعلم البنائي في تنمية مهارات التفكير النحوي لدى طالبات الصف الأول الثانوي.
وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير النحوي لصالح المجموعة التجريبية، تعزى هذه الفروق للبرنامج القائم على التعلم البنائي.
وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير النحوي لصالح التطبيق البعدي نتيجة لاستخدام البرنامج القائم على التعلم البنائي.