يستعرض هذا البحث دراسة مقارنة بين مفهوم السياق في الفكر العربي والفكر الغربي، مع التركيز على أهمية السياق في تفسير المعاني اللغوية. يبدأ البحث بتسليط الضوء على الأصول العربية لاستخدام السياق في مختلف العلوم، ثم ينتقل إلى مقارنة هذا الاستخدام بالنظرية السياقية في الفكر الغربي، وبالأخص نظرية جون فيرث التي تعد حجر الأساس في المدرسة اللغوية الاجتماعية. من خلال تحليل النصوص في سياقاتها المختلفة، سواء اللغوية أو العاطفية أو الثقافية، يستعرض البحث كيفية تأثير السياق على تشكيل المعاني. ويخلص إلى أن العرب كانوا السباقين في اعتماد مفهوم السياق، في حين أن الغرب نجح في تطويره إلى نظرية متكاملة ذات أبعاد فلسفية ومنهجية.
عـيـسـي, أحـمـد مـحـمـد رجـب. (2024). الـسـيـاق بـين الفكر العربي والغربي - دراســــة مـــقـــارنـــة. مجلة الناطقين بغير اللغة العربية, 7(23), 1-18. doi: 10.21608/jnal.2024.389614
MLA
أحـمـد مـحـمـد رجـب عـيـسـي. "الـسـيـاق بـين الفكر العربي والغربي - دراســــة مـــقـــارنـــة", مجلة الناطقين بغير اللغة العربية, 7, 23, 2024, 1-18. doi: 10.21608/jnal.2024.389614
HARVARD
عـيـسـي, أحـمـد مـحـمـد رجـب. (2024). 'الـسـيـاق بـين الفكر العربي والغربي - دراســــة مـــقـــارنـــة', مجلة الناطقين بغير اللغة العربية, 7(23), pp. 1-18. doi: 10.21608/jnal.2024.389614
VANCOUVER
عـيـسـي, أحـمـد مـحـمـد رجـب. الـسـيـاق بـين الفكر العربي والغربي - دراســــة مـــقـــارنـــة. مجلة الناطقين بغير اللغة العربية, 2024; 7(23): 1-18. doi: 10.21608/jnal.2024.389614