فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الإثرائية في تنمية مهارات التعبير الوظيفي ‏لدى تلاميذ الحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه - كلية التربية - جامعة صنعاء -الجمهورية اليمنية ‏

المستخلص

          هدف البحث إلى معرفة " فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الإثرائية في تنمية مهارات التعبير الوظيفي لدى تلاميذ الحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية"، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي؛ لمعرفة فاعلية البرنامج، وتكونت العينة من (36) تلميذا من تلاميذ الصف التاسع من مدرسة الحسن بأمانة العاصمة، تم اختيارها بطريقة قصدية، وقسمت العينة إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة وعدد التلاميذ في كل مجموعة (18) تلميذا، وتمثلت أدوات البحث في قائمة مهارات التعبير الوظيفي، واختبار مهارات التعبير الوظيفي، وقد أسفرت نتائج البحث للتطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الوظيفي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلاميذ في المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وأيضًا عن وجود فروق دالة بين متوسط درجات التلاميذ للمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.