أساليب تدريس المفردة العربية لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها ‏في معهَديّ: السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ومعهد ‏نور مجان للتدريب في سلطنة عمان ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد مناهج وطرائق تدريس اللغة العربية - جامعة نزوى ‏

2 طالبة ماجستير في برنامج تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها - جامعة نزوى ‏

3 طالب ماجستير في برنامج تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها - جامعة نزوى

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة توظيف معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عمان أساليب تدريس المفردة العربية، وكذلك إلى الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة في درجة هذا التوظيف اعتماداً على متغيري: النوع والخبرة في التدريس. استخدمت الدراسة إستبانة تضمنت (20) أسلوبا لتدريس المفردة العربية وقد تم توزيعها على (20) معلما ومعلمة من معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها العاملين في معهدي السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها و معهد نور مجان للتدريب في سلطنة عمان. و بعد التأكد من صدقها. بلغ الثبات الكلي للاستبانة (.(0.876 توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: مستوى توظيف أساليب تدريس المفردة العربية كما عبَّر عنها معلمو اللغة العربية للناطقين بغيرها قد تراوح بين مستوى التوظيف المتوسط ومستوى التوظيف الكبير جدا؛ حيث تراوح المتوسط الحسابي بين (3.05) و (4.55) ، بلغ مستوى التوظيف العام (3.90). أشارت نتيجة اختبار مان ونتي Mann-Whitney إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة البالغة عشرين معلما ومعلمة في درجة توظيفهم لأساليب تدريس المفردة العربية تعود لمتغير النوع الاجتماعي: الذكور والإناث؛ حيث بلغ مستوى الدلالة ((0.569 وهو مستوى دلالة أكبر من (0.05). أشارت نتيجة اختباركرستال ويلس Kruskal-Wallis Test إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة البالغة عشرين معلما ومعلمة في درجة توظيفهم لأساليب تدريس المفردة العربية باختلاف عدد سنوات خبرتهم؛ حيث بلغ مستوى الدلالة ( 0.292 ) واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.