[1]- محمد حرب: العثمانیون فی التاریخ و الحضارة ، المرکز المصری للدراسات العثمانیة وبحوث العالم الترکی القاهرة 1994،ص316.
[1] -أحمد دیاب :مذکرة ماجستیر، (مذکرة منشورة)المشاکل التی تواجه الأتراک فی تعلیم اللغة العربیة و المقترحات ،أنقرة،2012، ص14.
[1] -د. إبراهیم شعبان : مقال، مستقبل تعلیم اللغة العربیة فی ترکیا من خلال ماضیها و حاضرها ، ص02.
[1]-فلیب دی طرازی: اللغة العربیة فی اوروبا ،مؤسسة هنداری للتعلیم و الثقافة ،رقم 88622012.
[1] -ینظر:رشدی احمد طعیمة:-تعلیم اللغة اتصالیا-جامعة أم القرى-<http://uqu.edu.sa/page/ar/5431> [accessed
06/aout/2016 -h :00 :05
[1] - الفصل الأول من کتاب :Hutchinson, Tom; Waters, Alan; English for Specific Purposes
A Learning-centred Approach. London: Cambridge University Press, 1987
[1] - البدراوی الزهران: فی علم اللغة التقابلی دراسات نظریة، ص 182
[1]-المورفیم: هو أصغر وحدة لغویة مجردة لها معنى.المورفیم الحروهو عبارة عن وحدة صرفیة مستقلة أو ترکیب ، و یطلق علیها بعض اللغویین المحدثین ( الوحدات الصرفیة التتابعیة ) ، و هذه الوحدات تتمثل فی اللغة العربیة على النحو التالی :
الضمائر المنفصلة:( أنا ، أنت ، أنت ) حروف الجر.المورفیم المقیّد: هو کل وحدة صرفیة متصلة بالکلمة مثل: أل التعریف .واو الجماعة.
[1] - البدراوی الزهران،: فی علم اللغة التقابلی دراسات نظریة، ص 182-183
[1] -سمیر شریف إستیتیة ،الأصوات اللغویة رؤیة عضویة ونطقیة و فیزیائیة :دار وائل ،ص 43،67.
[1]- عبد القادر الجرجانی ، دلائل الإعجاز ، القاهرة ، 2000 ، ص45.
[1] -محمد محی عبد الحمید ،شرح ابن عقیل ، المکتبة العلمیة ، بیروت ، ص88-89.
[1]-أحمد دیاب ، المشاکل التی تواجه الأتراک فی تعلیم اللغة العربیة و المقترحات، ص،39
[1] -عبد العزیز ابراهیم العجیل :علم اللغة النفسی ،البحوث العلمیة ،المملکة العربیة السعودیة ،2006،ص101.
[1] -کمال بشر :علم الأصوات ،دار الغریب ، القاهرة 2000،ص 503،504.
[1]-عبد الرحمن الحاج صالح: بحوث ودراسات فی علوم اللسان ، ص175.
[1]- عبد الراجحی ، علم اللغة التطبیقی ،دار المعرفة الجامعیة مصر، الاسکندریة ، 1995، ص12.
[1] -ینظر : ولید العناتی ،اللسانیات التطبیقیة و تعلیم اللغة العربیة لغی الناطقین بها .
[1] -عبد الراجحی ،علم اللغة التطبیقی ، ص12-13
[1]- نایف خرما،علی حجاج: اللغات الأجنبیة تعلیمها وتعلمها، عالم المعرفة ، ص152
[1] -جاسم علی جاسم :مقال علم اللغة التطبیقی فی التراث العربی :الجاحظ نموذجا ،مجلة دراسات العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة ،المجلّد 40،العدد02-2013م.
-* یقصد حرف العین / من الحروف الحلقیة التی تصعب على غیر الناطقین بالعربیة النطق بها .
[1] - ینظر : محمود إسماعیل صینی-إسحاق محسن الأمین-التقابل اللغوی وتحلیل الأخطاء.
[1] -ینظر: البدراوی الزهران: فی علم اللغة التقابلی دراسات نظریة، ص 182
[1]-المورفیم: هو أصغر وحدة لغویة مجردة لها معنى.المورفیم الحروهو عبارة عن وحدة صرفیة مستقلة أو ترکیب ، و یطلق علیها بعض اللغویین المحدثین ( الوحدات الصرفیة التتابعیة ) ، و هذه الوحدات تتمثل فی اللغة العربیة على النحو التالی :
الضمائر المنفصلة:( أنا ، أنت ، أنت ) حروف الجر.المورفیم المقیّد: هو کل وحدة صرفیة متصلة بالکلمة مثل: أل التعریف .واو الجماعة.
[1] - ینظر: البدراوی الزهران: فی علم اللغة التقابلی دراسات نظریة، ص 182-183
[1]-یختلف مصطلح التعبیر من تربوی إلى تربوی ومن بلد إلى آخر فیصطلح به عند المشرقیین بالکتابة کما یصطلح عندهم التعبیر الشفهی بالکلام.
[1]- رشدی أحمد طعیمة، المرجع فی تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى، الجزء الأول ،القسم الأول ، جامعة أم القرى معهد اللغة العربیة، وحدة البحوث والمناهج ، ص588.
[1]-التعبیر بین الطموح والواقع،سلسلة من قضایا التربیة، المرکز الوطنی للوثائق التربویة، الملف رقم 11،ص5
[1]-: رشید عبد الرحمن العبیدی، البحث اللغوی وصلته بالبنیویة فی اللسانیات.