تعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها من الأتراک : الاشکال والحلول (مادة التعبير)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الدکتور مولاي الطاهر سعيدة - الجزائر

10.12816/0048997

المستخلص

فُطر الناس على اللغة، فهي جزء أصيل من طبيعتهم الإنسانية ،وهي ظاهرة إنسانية اجتماعية أولا . فلا يعقل وجود مجتمع إنساني بدون لغة يتواصل ويتفاهم بها أفراده . فاللُّغة حاضنة الهوية والقيم، والتاريخ، والدلالات، وتعزّز الشعور بالانتماء إلى المجموعة. وتندرج اللغات على صعيد کوکب الأرض ،في قلب الإرث الثقافي . فالعربية تمثّل هذا الوجدان وهذا الانتماء الشعوري الثقافي عند الأتراک قديما وحديثا .
 فالعثمانيون منذ القدم يعتزون بلغة القرآن ،ويدرسونها مادة مستقلة على قسمين :
"أما اللغة العربية –بوصفها مادة مستقلة –فکانت على قسمين: الصرف ويدرسون فيه کتاب أساس التصريف لشمس الدين الغناوي ، والشافية لابن حاجب والعزى للشيخ عز الدين أبو الفضائل الزناجي وکتاب المقصود .وينسب إلى أبي حنيفة النعمان".     ويظهر جليا أنَّ الحکومة العثمانية آنذاک ، کانت حريصة على تعليم العربية الأصيلة ، والتراث العريق لأبنائها. ويذکر محمد حرب في قوله :" وفي وثيقة عثمانية مؤرخة عام (1565م-937ه)برقم 2083-E في أرشيف طوتببدو في استنبول قائمة بالکتب الموزعة على المدرسين في المدارس العثمانية وبنائها



 

[1]- محمد حرب: العثمانیون فی التاریخ و الحضارة ، المرکز المصری للدراسات العثمانیة وبحوث العالم الترکی القاهرة 1994،ص316.
[1] -السلطان محمود خان الثانی عبد الحمید الأول بن أحمد الثالث بن محمد الرابع بن إبراهیم الأول بن أحمد الأول بن محمد الثالث بن مراد الثالث بن سلیم الثانی بن سلیمان القانونیبن سلیم الأول بن بایزید الثانی بن محمد الفاتح بن مراد الثانی بن محمد الأول جلبی بن بایزید الأول بن مراد الأول بن أورخان غازی بن عثمان بن أرطغل. (20 یولیو 1785 – 1 یولیو 1839) کان السلطان الثلاثون للدولة العثمانیة، وهو ابن السلطان عبد الحمید الأول شهد عصرة خطوات إصلاح واسعة، وحاول أن یوقظ الدولة العثمانیة، وأن یدفعها إلى ما تستحقه من مکانة وتقدیر.https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A.
[1] -أحمد دیاب :مذکرة ماجستیر، (مذکرة منشورة)المشاکل التی تواجه الأتراک فی تعلیم اللغة العربیة و المقترحات ،أنقرة،2012، ص14.
[1] -د. إبراهیم شعبان : مقال، مستقبل تعلیم اللغة العربیة فی ترکیا من خلال ماضیها و حاضرها ، ص02.
[1]-فلیب دی طرازی: اللغة العربیة فی اوروبا ،مؤسسة هنداری للتعلیم و الثقافة ،رقم 88622012.
[1] -ینظر:رشدی احمد طعیمة:-تعلیم اللغة اتصالیا-جامعة أم القرى-<http://uqu.edu.sa/page/ar/5431> [accessed
06/aout/2016 -h :00 :05
[1] - الفصل الأول من کتاب :Hutchinson, Tom; Waters, Alan; English for Specific Purposes
A Learning-centred Approach. London: Cambridge University Press, 1987
[1] - البدراوی الزهران: فی علم اللغة التقابلی دراسات نظریة، ص 182
[1]-المورفیم: هو أصغر وحدة لغویة مجردة لها معنى.المورفیم الحروهو عبارة عن وحدة صرفیة مستقلة أو ترکیب ، و یطلق علیها بعض اللغویین المحدثین ( الوحدات الصرفیة التتابعیة ) ، و هذه الوحدات تتمثل فی اللغة العربیة على النحو التالی : 
 الضمائر المنفصلة:( أنا ، أنت ، أنت ) حروف الجر.المورفیم المقیّد: هو کل وحدة صرفیة متصلة بالکلمة مثل: أل التعریف .واو الجماعة.
[1] - البدراوی الزهران،: فی علم اللغة التقابلی دراسات نظریة، ص 182-183
[1] -سمیر شریف إستیتیة ،الأصوات اللغویة رؤیة عضویة ونطقیة و فیزیائیة :دار وائل ،ص 43،67.
[1]- عبد القادر الجرجانی ، دلائل الإعجاز ، القاهرة ، 2000 ، ص45.
[1] -محمد محی عبد الحمید ،شرح ابن عقیل ، المکتبة العلمیة ، بیروت ، ص88-89.
[1]-أحمد دیاب ، المشاکل التی تواجه الأتراک فی تعلیم اللغة العربیة و المقترحات، ص،39
[1] -عبد العزیز ابراهیم العجیل :علم اللغة النفسی ،البحوث العلمیة ،المملکة العربیة السعودیة ،2006،ص101.
[1] -کمال بشر :علم الأصوات ،دار الغریب ، القاهرة 2000،ص 503،504.
[1]-عبد الرحمن الحاج صالح: بحوث ودراسات فی علوم اللسان ، ص175.
[1]- عبد الراجحی ، علم اللغة التطبیقی ،دار المعرفة الجامعیة مصر، الاسکندریة ، 1995، ص12.
[1] -ینظر : ولید العناتی ،اللسانیات التطبیقیة و تعلیم اللغة العربیة لغی الناطقین بها .
[1] -عبد الراجحی ،علم اللغة التطبیقی ، ص12-13
[1]- نایف خرما،علی حجاج: اللغات الأجنبیة تعلیمها وتعلمها، عالم المعرفة ، ص152
[1] -جاسم علی جاسم :مقال علم اللغة التطبیقی فی التراث العربی :الجاحظ نموذجا ،مجلة دراسات العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة ،المجلّد 40،العدد02-2013م.
-* یقصد حرف العین / من الحروف الحلقیة التی تصعب على غیر الناطقین بالعربیة النطق بها .
[1] - ینظر : محمود إسماعیل صینی-إسحاق  محسن الأمین-التقابل اللغوی وتحلیل الأخطاء.
[1] -ینظر: البدراوی الزهران: فی علم اللغة التقابلی دراسات نظریة، ص 182
[1]-المورفیم: هو أصغر وحدة لغویة مجردة لها معنى.المورفیم الحروهو عبارة عن وحدة صرفیة مستقلة أو ترکیب ، و یطلق علیها بعض اللغویین المحدثین ( الوحدات الصرفیة التتابعیة ) ، و هذه الوحدات تتمثل فی اللغة العربیة على النحو التالی : 
 الضمائر المنفصلة:( أنا ، أنت ، أنت ) حروف الجر.المورفیم المقیّد: هو کل وحدة صرفیة متصلة بالکلمة مثل: أل التعریف .واو الجماعة.
[1] - ینظر: البدراوی الزهران: فی علم اللغة التقابلی دراسات نظریة، ص 182-183
[1]-یختلف مصطلح التعبیر من تربوی إلى تربوی ومن بلد إلى آخر فیصطلح به عند المشرقیین بالکتابة کما یصطلح عندهم التعبیر الشفهی بالکلام.
[1]- رشدی أحمد طعیمة، المرجع فی تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى، الجزء الأول ،القسم الأول ، جامعة أم القرى معهد اللغة العربیة، وحدة البحوث والمناهج ، ص588.
[1]-التعبیر بین الطموح والواقع،سلسلة من قضایا التربیة، المرکز الوطنی للوثائق التربویة، الملف رقم 11،ص5
[1]-: رشید عبد الرحمن العبیدی، البحث اللغوی وصلته بالبنیویة فی اللسانیات.