التجسير بين العامة والفصيحة فى تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أنقرة يِلدِرِم بايَزيد – ترکيا

10.12816/0048998

المستخلص

لا مساغ للشک في أن اللغة العربية تعتبر بتراثها المتأصل إحدى اللغات العظيمة في العالم.واللغة ظاهرة اجتماعية تتطور مع المجتمع وتتفاعل معه ويصيبها التبدل بين حين وآخر نتيجة عوامل اجتماعية. وهذه التغيرات تتجسد بوصفها لهجات بين الشعوب التي تتکلم اللغة عينها. وهذه أيضاً تجعل المرء يقع في ازدواجية في اللغة. إذ، منذ العصور القديمة ينطق العرب بلسان الدارجة وهو يسمى بـ "العامية"، على حين يکتبون باللغة القواعدية التي تسمى بـ "الفصحى". فإن العاميات المحکية تعبر عن الفصحى المتحللة من ضوابط الإعراب. إذ إن العاميات تتعدل وتتهذب ويدلک  الخشن فيها فيلين .هذا البحث؛ يسعى إلى تجلية التقارب بين المستويين في اللغة العربية لاجتياز العراقيل في سبيل تطوير مهارة المحادثة لدى المتعلمين الناطقين بغير العربية. ويبين العلاقة بين العامية والفصحى وأثرهما في تنمية مهارة المحادثة لدى الطلاب الأجانب. إذ قضية تأثير العامية في تعليم محادثة اللغة العربية للناطقين بغيرها تُعتبر من المسائل الشائکة في أرض الواقع للغة العربية. ويکشف عن بعض الأحوال التي تواجه المتعلم الأجنبي أثناء اکتسابه مهارة المحادثة وتشکل عائقاً لاستخدامه اللغة. ويستمد البحث أهميته من سرده لإمکانية التجسير بين العربية الفصحى والعامية للتهوين على المتعلمين غير الناطقين بالعربيةإدراک ماهية العامية. ويستفيد البحث من معطيات المنهجين الوصفي والتحليلي بالوقوف على فکرة التقاطعات بين الفصحى والعامية بخصوص المحادثة. إن البحث لا يدعم تعليم العاميات عوضاً عنتعليم الفصحى ولا يعزم على الدعوة إلى تعليم بالعامية بمقابل الفصحى أبداً. فمن البديهي ضرورة تعليم العربية الفصحى ولا يحل محله شيءٌ ما. بل المقصود الأساسي ههنا هو التقريب بين العامية والفصحى، وتذليل الصعوبات لدى الطالب غير الناطق بالعربية في تعلمه اللغة العربية وتسهيل تطوير مهارة المحادثة وفقاً لاستعمالات أبناء اللغة وتوفيرالتواصل معهم، تجسيراً بين الفصحى والعامية بالتنبيه إلى وشائج القربى بينهما. 



 

 
البطل، محمود؛ عباس التونسی، کرستن بروستاد (2007) الکتاب فی تعلم العربیة، طباعة الجامعة جورج تاون، أمریکا.
تیمور، محمود، (بدون تاریخ) مشکلات اللغة العربیة، المطبعة النموذجیة، القاهرة.
حاجی زادة، مهین؛ فریدة شهرستانی، (هـ 1390) صلة اللهجات المعاصرة بالفصحى وأثرها فیها (فصیلة دراسات الأدب المعاصر)، العدد الحادی العشر.
الحموز، عبد الفتاح أحمد؛ أ.د.نهاد الموسى؛ محمد أحمد عمایرة؛ د.محمد حسنی؛ د.سمیر شریف ستیتیة؛ د.محمد برکات حمدی أبو علی، (1988) ندوة الازدواجیة فی اللغة العربیة، مجمع اللغة العربیة الأردنی، الأردن.
رداوی، علی الهاشمی بن النوی، (بدون تاریخ) الازدواجیة اللغویة فی العربیة و مضادتها، أمریکا.
رضا، أحمد، (1981) قاموس رد العامی إلى الفصیح، دار الرائد العربی، بیروت.
الزبیدی، سید محمد مرتضى الحسین، (1994) تاج العروس من جوهر القاموس، مطبعة حکومة الکویت.
سلیمان، سلیمان محمود، (1951) العامیة فی ثیاب الفصحى، العربی، القاهرة.
سید عبد العال، د.عبد المنعم، (بدون تاریخ)معجم الألفاظ العامیة ذات الحقیقة والأصول العربیة، دار مکتبة الفکر، لیبیا.
السید، د.محمود، (بدون تاریخ) فی قضایا اللغة التربویة، وکالة المطبوعات، الکویت.
شطاح، محمد، (بدون تاریخ) الازدواجیة اللغویة فی وسائل إعلام  بلدان المغرب العربی، الإمارات العربیة المتحدة.
عبد الرحمن، د.عائشة، (1969) لغتنا والحیاة، معهد البحوث والدراسات العربیة، مصر.
العساف، دلال، (2012) استثمار العامیة الأردنیة فی تدریس الأسالیب النحویة العربیة للناطقین بقیرها، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، الأردن.
العلیمات، د.فاطمة محمد سلیمان؛ د.هالة حسنی بیدس (2011) نحو منهج للتواصل بالعربیة الوسطى فی تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها، المجلة الأردنیة فی اللغة العربیة وآدابها، المجلد 7، العدد 2، الأردن.
العمایرة، أ.د.محمد أحمد، (2002) بحوث فی اللغة والتربیة، دار وائل، الأردن.
صینی، د. محمد إسماعیل، ناصف مصطفى عبد العزیز، محیی الدین أحمد صالح، مصطفى أحمد سلیمان، (بدون تاریخ)سلسلة العربیة للحیاة، دار جنتاش، ترکیا.
الفیصل، د. سمر روحی، (1992) المشکلة اللغویة العربیة، جروس برس، لبنان.
الفیصل، د. سمر روحی، (2009) قضایا اللغة العربیة فی العصر الحدیث، الإمارات.
الفیصل، د. سمر روحی، (2010) الفصیحة والعامیة - الازدواجیة والتحدیات المعادیة، دائرة الثقافة والإعلام حکومة الشارقة، الإمارات العربیة المتحدة.
القفعان، توفیق محمد ملّوح؛ عونی صبحی الفاعوری، (2012) تأثیر الازدواجیة اللغویة فی تعلیم اللغة  العربیة للناطقین بغیرها، العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، المجلد 39، العدد 1، الأردن.
القفعان، توفیق محمد ملوّح، (2010) تأثیر العامیة فی تعلیم اللغة العربیة الفصیحة للناطقین بغیرها، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، الأردن.
المعشنی، د.محمد بن سالم، (بدون تاریخ)الازدواج اللغوی  وآثاره، جامعة السلطان قابوس، عمان.
المحمد یاسین، آمنة علی، (2013) توظیف العامیة الأردنیة فی تعلیم الاستماع والمحادثة للطلبة الناطقین بغیر العربیة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، الأردن.
النحاس عبد الواحد، مصطفى، (1977) مشکلة العامیة والفصحى فی تعلیم اللغة العربیة للأجانب، معهد الخرطوم الدولی للغة العربیة، الخرطوم.
ودغیری، أ.د. عبد العالی، (بدون تاریخ)الفصحى واللهجات العربیة المعاصرة علاقة اتصال أم انفصال، بدون المعلومات.
الهاشمی، علوی، (بدون تاریخ) اللغة العربیة بین الفصحى والعامیة، البحرین