تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها عبر شبکات التواصل الاجتماعي الفايسبوک أنموذجا سياق التجربة وآفاق التعميم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة ابن طفيل - المملکة المغربية

10.12816/0048999

المستخلص

إن الثّورة التکنولوجية التي وسمت عالم الألفية الثالثة، خلقت آثارا بارزة في مختلف جوانب الحياة اجتماعية کانت أم اقتصادية أم صناعية أم تعليمية ...ولعل أبرز ما نجم عن هذه الثورة تناسل العديد من المواقع التواصلية الاجتماعية، والتي أمّنت وطوّرت منظومة علاقات الأفراد فيما بينهم، وعلاقة الأفراد بمجتمعاتهم وعلاقات المجتمعات مع بعضها البعض، دون التقيد بحواجز المکان أو الزمان ودون انتظار... فبنقرة زر تستطيع تداول ما تريد من معلومات بأقل جهد وأدنى تکلفة، الشيء الذي مکّنها من تبوّؤ مکانة أساسية لم يعد بمقدور الکثيرين الاستغناء عنها أو تجاهل أدوارها المرکزية في عصرنا الحاضر. ويأتي الفايسبوک في مقدمة شبکات التواصل الاجتماعي وأکثرها شهرة بين مستخدميها، حيث وصل عدد منخرطيه مليارا وثلاثمائة مليون مستخدم ونيف

الأکادیمیة العربیة الافتراضیة: www.elerning-arab.academy.com
انطلق للعربیة: موقع یوتیب youtube
بوعزاوی المصطفى، دور التقنیات الحدیثة فی تعلم اللغة العربیة وتعلیمها للناطقین بغیرها، أشغال المؤتمر العاشر لمعهد ابن سینا للعلوم الإنسانیة، باریس، فرنسا، 27-28 مای 2016 .
تعلم العربیة: موقع یوتیب youtube
خرما نایف وحجاج علی، اللغات الحیة: تعلیمها وتعلمها، عالم المعرفة، یونیو 1988.
أبو خطوة السید عبد المولى والشربینی الباز أنیس، شبکة التواصل الاجتماعی وآثارها على الأمن الفکری لدى طلبة التعلیم الجامعی بمملکة البحرین، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم العالی، المجلد السابع، ع.15، 2014.
المدهون یحیى ابراهیم، دور الصحافة الالکترونیة الفلسطینیة فی تدعیم قیم المواطنة لدى طلبة الجامعات بمحافظة غزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطین، 2012.
مرسی عبد الحلیم، المعلم/ المناهج وطرق التدریس، دار الإبداع الثقافی، الریاض، ط.2، 1415 .
معجم اللغة العربیة المعاصرة، مختار عمر أحمد، نسخة PDF
معجم لسان العرب، ابن مندور الإفریقی، دار المعارف، نسخة PDF أونلاین.
مرکز البیان:Arabic bayan institue for teaching
میلیر، ویکیبیدیا، الموسوعة الحرة.
العجلونی ابراهیم خالد، الآثار التعلیمیة لاستخدامات الإنترنت، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة، ط.1، 2005 .
بن صالح هشام، کلمة فی استخدام وسائل التواصل الاجتماعی فی تعلیم اللغة، موقع: www.new-educ.com ، تاریخ النشر: 13-01- 2017 .
نصر مهاب، الفایسبوک صورة المثقف وسیرته العصریة، جریدة القبس الکویتیة، ع.13446، 3 نونبر 2010 .
شاهین سید عبد الحمید حسن، استراتیجیات التدریس المتقدمة، 2010
ثانیا:الأجنبیة:
Arabic Pod 101 : www.arabicpod101.com
Alhuraishi laila, Study about ESL learners motivation and collaboration, washington state univerity, college of education, Pullman, 2014.
Larousse dictionnaire du Français: www.larousse.fr
Oxford  university, 2000,1332 .
www.psso.org.sa/arabic/pssolibrary/nadwa01.