تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بين تحديات الواقع وأفاق المستقبل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس الرباط

المستخلص

تعتبر اللغة اليوم من الحاجات الأساسية للإنسان بحيث تربط بينهما علاقة تبادلية وثيقة تحرم الفصل بين أحدهما عن الآخر. فالإنسان بوصفه مخلوقا اجتماعيا يحتاج إلى اللغة کأداة للتعبير والاتصال، وفي نفس الوقت تحتاج اللغة إلى مجتمع بشري لتنشأ فيه وتتطور. إن الدارس اليوم في ميدان تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها هو القضية والمشکلة الذي تصاحب أي أستاذ يلقي محاضراته فهو يسعى دائما بکل السبل المعرفية إلى التعرف على المشکلات والتحديات التي تواجه الطالب الأجنبي الراغب في تعلم اللغة العربية، والتي تقتضي بالضرورة تفسيرا دقيقا لهذه العوائق حتى نضع علاجا مناسبا لها. لهذا فقد ارتأيت في هذا البحث المتواضع أن أقوم بدراسة المشکلات اللغوية والصرفية والترکيبية التي تعيق متعلم اللغة العربية کلغة ثانية والتعرف على البرامج التعليمية والتربوية التي تساعد المتعلم على القضاء على الحواجز والمعيقات التي تحد من عملية التعلم؛ والتعرف على أهم الأسباب وإيجاد الحلول المناسبة في هذا البحث المتواضع.
 

الكلمات الرئيسية


العصیلی عبد العزیز بن إبراهیم: أساسیات تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى،2000.
الدلیمی کامل: أسالیب تدریس قواعد اللغة العربیة، عمان، دار المناهج، 2002.
الراجحی عبده: علم اللغة التطبیقی وتعلیم العربیة، الاسکندریة: دار المعارف، 1992.
الحدیدی على: مشکلة تعلیم اللغة العربیة لغیر العرب – دار الکتاب العربی للطباعة والنشر – القاهرة، 1997.
الغالی ناصر: اسس اعداد الکتب التعلیمیة لغیر الناطقین بالعربیة، (دار الاعتصام)، 1991.
العناتی ولید: اللسانیات التطبیقیة وتعلیم العربیة للناطقین بغیرها، الطبعة الأولى، عمان: دار الجوهرة، 2003.
أحمد حسین اللقانی: المناهج بین النظریة والتطبیق، علم الکتب، القاهرة، ط4، 1995م.
أحمد المهدی عبد الحلیم: أشتات مجتمعات فی التربیة والتنمیة، القاهرة: دار الفکر العربی، 2003
أحمد مختار عمر: مشکلات دلالیة فی وقائع تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها: الجزء الأول: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
أحمد یاقوت سلیمان: فی علم اللغة التقابلی، دار المعرفة الجامعیة – الإسکندریة – 1992.
مجد محمد باکیر البرازی: مشکلات اللغة العربیة المعاصرة، مکتبة الراسلة، عمان – الأردن، الطبعة الأولى 1989م.
محمود کامل الناقة: خطة مقترحة لتألیف کتاب أساسی لتعلیم العربیة للناطقین بغیرها، وقائع ندوات تعلیم العربیة للناطقین بغیرها، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، ج 2.
یونس فتحی: تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها ونشرها فی عصر العولمة، "برامج التعلیم والکتاب" مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد 46، 2005.
خلیل أحمد عمایرة: الإعداد الثقافی لمعلّم اللغة العربیة للناطقین بغیرها، ندوة تطویر برامج إعداد معلمی اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى، الخرطوم.
طعیمة رشدی: تدریس العربیة فی التعلیم العام، نظریات و تجارب، 2000.
سعید محمد مراد: التکاملیة فی تعلیم اللغة العربیة، الأردن – إربد: دار الأمل للنشر والتوزیع، 2002
زید خلیل القرابة: أثر التخطیط اللغوی فی بناء منهاج اللغة العربیة للناطقین بغیرها، من کتاب المؤتمر الدولی الثانی للغة العربیة ومواکبة العصر –القسم الأول –المحور الرابع.
Oxford, R. L.  (2006). Task-Based Language Teaching and Learning : An Overview