تروم هذه الوقة تسليط الضوء على المكانة التي تحظى بها الكفاية التواصلية في ميدان تعليم وتعلم اللغات الأجنبية عامة، وفي مجال تعليم اللغة العربية لغة أجنبية بشكل خاص، بالإضافة إلى إبراز الأدوار التعليمية التواصلية التي تضطلع بها في تمكين المتعلمين من النجاح في العملية اللغوية التواصلية بشكل عام. كما تسعى هذه الورقة من جهة أولى، عرض نموذج سيلس مورسيا (Celce-Murcia M. , 2008) على اعتبار أنه يعد واحدا من النماذج التحليلية التي قاربت مفهوم الكفاية التواصلية، والتي فصلت كذلك من مكوناتها التي تتشكل منها، ومن جهة ثانية، التفكير في كيفية تطبيق هذا النموذج في سيرورة تعليم اللغة العربية لغة أجنبية من أجل تيسير التواصل بها أخذا بعين الاعتبار الخصوصيات اللغوية والتواصلية التي تسم اللغة العربية.
لبداع, محمد. (2025). مركزية الكفاية التواصلية في تعليم العربية لغة أجنبية - دراسة في ضوء نموذج سيلس موريسيا . مجلة الناطقين بغير اللغة العربية, 8(27), 177-186. doi: 10.21608/jnal.2025.462630
MLA
محمد لبداع. "مركزية الكفاية التواصلية في تعليم العربية لغة أجنبية - دراسة في ضوء نموذج سيلس موريسيا ", مجلة الناطقين بغير اللغة العربية, 8, 27, 2025, 177-186. doi: 10.21608/jnal.2025.462630
HARVARD
لبداع, محمد. (2025). 'مركزية الكفاية التواصلية في تعليم العربية لغة أجنبية - دراسة في ضوء نموذج سيلس موريسيا ', مجلة الناطقين بغير اللغة العربية, 8(27), pp. 177-186. doi: 10.21608/jnal.2025.462630
VANCOUVER
لبداع, محمد. مركزية الكفاية التواصلية في تعليم العربية لغة أجنبية - دراسة في ضوء نموذج سيلس موريسيا . مجلة الناطقين بغير اللغة العربية, 2025; 8(27): 177-186. doi: 10.21608/jnal.2025.462630