العملية التّعليميّة التّعلّميّة کانت محل اهتمام الأمم منذ أقدم العصور وقد کان المستوى التعليمي دوما مجسدا لمستوى تحضر الأمة وتطورها. إنّ الثورة المعلوماتية واليسر في الوصول إلى المعلومة زادت من الحاجة إلى التّعلم وأدّت إلى تطوّر المناهج والمقاربات البيداغوجية، فقد شهدت مختلف المواد التعليمية تطورا وتحديثا بما يناسب تطور تکنولوجيا الإعلام والاتصال من حيث المحتوى وکذا المقاربة البيداغوجية، وتعد اللغة العربية باعتبارها هوية الأمة إحدى المواد التعليمية التي تشهد تحديات کبرى في ضوء التعليميات المعاصرة وتکنولوجيا التّعليم.
آل محی عبد الله یحی، الجودة فی الـتعلیم الالکترونی: من التّصمیم إلى استراتیجیات التّعلیم، عمل مقدّم إلى المؤتمر الدّولی للتّعلّم عن بعد، مسقط عمان، 27-29مارس 2006
حلیمة الزّاحی، التّعلیم الالکترونی بالجامعة الجزائریة –مقومات التجسید وعوائق التّطبیق- ، رسالة دکتوراه، قسم علم المکتبات، جامعة قسنطینة، 2011/2012 .
عبد الله قلی وفضیلة حناش، التربیة العامة، المعهد الوطنی لتکوین مستخدمی التربیة وتحسین مستواهم، الحراش، الجزائر، 2009.
کمال عبد الحمید زیتون، تکنولوجیا التّعلیم فی عصر المعلومات والاتصال، ط2، عالم الکتب، القاهرة، 2004 .