"إِشْکَالِيَّاتُ السَّمَاعِ بَيْنَ المُشَافَهَةِ، وَالوَسِيطِ الإِلِکْترُونِيّ، وَأَثَرُهَا فِي تَعْلِيمِ العَرَبِيَّةِ للنَّاطِقِينَ بِغَيْرِهَا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة جازان

المستخلص

            إشکاليات السماع تحول دون الوصول إلى الهدف المنشود، وهو تعلم العربية الفصحى بطريقة صحيحة، وکان بعضها متعلقا بالوسائط الإلکترونية، وبعضها متعلقا بطبيعة اللسان العربي، واختلافه عن اللغة التي يتحدث بها هؤلاء في بعض المخارج، والأصوات، والحرکات والسواکن، والمدود، وترکيب الجملة، ولقد قمت بجمع ما انتهى إلي من هذه الإشکالات، ووجدته يندرج تحت (السماع) للغة المتعلمة –وهي العربية-واختبرت بعض الحلول لهذه المشکلات وتحريت سبب بعضها الآخر، واقترحت له بعض الحلول في هذا البحث؛ الذي يتشکل من مقدمة – هذا موضعها-، ومحورين؛ الأول منهما  بعنوان (اکتساب اللغة عن طريق المشافهة، ومشکلاته)وتحته حديث عن الاعتماد على المشافهة قديما، والصعوبات التي کان يواجهها متعلم اللغة؛ الذي يقصد سماعها مشافهة، ويتناول الحديث کذلک عن إشکالات الرحلة للمجتمعات العربية بقصد السماع، في العصر الحديث، وصعوباتها، ومدى جدواها، والمحور الثاني بعنوان: (الوسائط الإلکترونية، وتعليم العربية)ويتناول الحديث عن المشکلات الناجمة عن تعلم العربية عن طريق الوسيط الإلکتروني، وطرق العلاج، ويتحدث تحت هذا المحور عن: مشکلات الحروف والأصوات، ومشکلات المدود والحرکات والسواکن، وأخيرا ترکيب الجملة العربية، ومشکلات تعليمه، وتعلمه عبر الوسائط الحديثة عند الناطقين بغير العربية، وطرق العلاج.

 
1-     ابن الجزری، محمد بن یوسف(1985)، التمهید فی علم التجوید، تحقیق: د. على حسین البواب، الریاض، السعودیة، مکتبة المعارف، الطبعة الأولى.
2-     ابن خلکان، أبو العباس شمس الدین أحمد بن محمد ( 1900م)، وفیات الأعیان وأنباء أبناء الزمان، تحقیق: إحسان عباس، بیروت ، لبنان ، دار صادر.
3-     ابن سیدة، علی بن إسماعیل ( 2000 م) المحکم والمحیط الأعظم ، تحیق: عبدالحمید هنداوی، بیروت ،لبنان، الطبعة الأولى.
4-     الأزدی، أبو بکر، 1987م ، جمهرة اللغة، تحقیق : رمزی بعلبکی، بیروت، لبنان، دار العلم للملایین، الطبعة الأولى.
5-     الأنباری ، أبو البرکات (الطبعة الثالثة 1405 هـ = 1985 م) نزهة الألباء فی طبقات الأدباء، تحقیق: إبراهیم السامرائی الأردن، مکتبة المنار.
6-     أنیس، د. إبراهیم، الأصوات اللغویة، القاهرة ، مصر، مکتبة النهضة.
7-     الزَّبیدی، مرتضى (دون تاریخ) تاج العروس من جواهر القاموس، تحقیق: مجموعة من المحققین، دارالهدایة.
8-     سیبویه، عمرو بن عثمان بن قنبر، (1988م) کتاب سیبویه، تحقیق: عبد السلام محمد هارون، القاهرة ، مصر، مکتبة الخانجی.
9-     الصفدی ، صلاح الدین خلیل بن أیبک(1420هـ= 2000م)  الوافی بالوفیات، تحقیق: أحمد الأرناؤوط وترکی مصطفى- بیروت، لبنان، دار إحیاء التراث.
10-عبد التواب، د. رمضان (1417هـ = 1997م ) المدخل إلى علم اللغة ومناهج البحث اللغوی– القاهرة، مصر، مکتبة الخانجی.
11-القفطی، علی بن یوسف(1982م)، إنباه الرواة على أنباه النحاة، تحقیق : محمد أبو الفضل إبراهیم، القاهرة، مصر، دار الفکر العربیة، وبیروت ، لبنان ، مؤسسة الکتب الثقافیة، الطبعة الأولى.
12-محقق، د. مهدی ، العلاقة بین اللغة الفارسیة والعربیة، مجلة مجمع اللغة العربیة بالقاهرة ،  الأعداد من 81 إلى253.
13-النیربانی، د. عبد البدیع (1427هـ-2006م )، الجوانب الصوتیة فی کتب الاحتجاج للقراءات، دمشق، سوریا، دار الغوثانی