إشکالية المنهج في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس الرباط

المستخلص

لقد کانت المناهج التعليمية -ولا تزال -أهم جهة مستهدفة للإصلاح والتغيير والتطوير والتعديل، وقد شهدت -ولا تزال تشهد -على مر العصور ضرورة حتمية تستوجب منا إعادة الصياغة والتصميم أملاً في أن تسهم بفاعلية في إنتاج جيل متمسک بالثوابت والمبادئ، ومواکب للتغيرات والتطورات، ومتفاعل مع مستجدات الواقع المعاش، فتتحقق لهذا الجيل حياة ملؤها الاستقرارُ، والتقدم، والنهضة، والتطور، والأمانُ.
ولن تقوى المناهج على تحقيق هذه الغايات ما لم تغدو مناهج جامعة بين الأصالة والمعاصرة، ومتمتعة بوضوح الرؤية، وسلامة الهدف في الحياة، وواقعية الأساليب والوسائل التي تستخدم من أجل الوصول إلى الغايات والأهداف المرسومة، لاسيما حينما يتعلق الأمر بمنهج رصين في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وهذا ما يسعى إليه هذا المقال من أجل الوقوف على جملة من الإشکالات التي تؤثر سلبا على هذا المتعلم للعربية.
 

الكلمات الرئيسية


  1.      القرآن الکریم

    1. أحمد حسین اللقانى، علی أحمد الجمیل: معجم المصطلحات التربویة للمعرفة فی المناهج التربویة وطرق التدریس، عالم الکتب، ج2، ط2، القاهرة 1990م.
    2. انصاف یوسف: إنصاف یوسف إدریس، محتوى الثقافة العربیة فی برامج تعلیم العربیة للناطقین باللغات الأخرى، رسالة ماجستیر، معهد الخرطوم الدولی، 2003م.
    3. طعیمة رشدی أحمد: تعلیم العربیة لغیر الناطقین بها، مناهجه وأسالیبه، الرباط، المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة (ایسکو)، 1987.
    4. عبد الرحمن بن إبراهیم الفوزان: مذکرة إعداد مواد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بـها، معهد اللغة العربیة، جامعة الملک سعود، الریاض 2007.
    5. علی محمد القاسمی: اتجاهات حدیثة فی تعلیم اللغة العربیة للناطقین باللغات الأخرى، عمادة شؤون المکتبات، الریاض، 1979.
    6. عمر یوسف عکاشة: النحو الغائب، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر، 2003.
    7. القاسمی علی، والسید محمد علی: التقنیات التربویة فی تدریس اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة-إیسیکو، 1991.
    8. القاسمی محمد علی: اتجاهات حدیثة فی تعلیم العربیة باللغات الأخرى، عمادة شؤون المکتبات-جامعة الریاض، 1979.
    9. مدکور علی أحمد، هریدی إیمان أحمد: تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، النظریة والتطبیق، القاهرة، دار الفکر العربی، ط1، 2006، ص: 69.
      1. Oxford, R. L: Task-Based Language Teaching and Learning: An Overview. 2006.