اکتساب وتعلم اللغة العربية لغة ثانية ولغة أجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مختبر تحليل وتقويم أنظمة التربية والتکوين کلية علوم التربية، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مجال تعليم وتعلم اللغة العربية للصغار والکبار، وما يطرحه من تساؤلات وإشکالات تتعلق بطبيعة اللغة المتعلّمة وبطبيعة المتعلم وثقافته ولغته والاختلافات اللغوية والصعوبات التي يواجهها في تعلمه للغة العربية، وأيضا ما يتعلق باکتسابها وتعلمها، باعتبارها لغة أولى أو لغة ثانية أو لغة أجنبية. فقد شغل مجال اکتساب وتعلم اللغة الکثير من الباحثين والمهتمين بتعليم وتعلم اللغات، ووضعوا في ذلک فرضيات واستراتيجيات تحدد الفرق الجوهري بين نظام اکتساب اللغة ونظام تعلمها. لذلک ستحاول هذه الدراسة الإجابة عن بعض الإشکالات الأساسية من قبيل؛ الفرق بين اکتساب اللغة وتعلمها، وهل يمکن أن نتحدث عن اکتساب اللغة العربية في مراحل عمرية متقدم بالنسبة لمتعلم اللغة العربية من غير أبنائها؟ أم يبقى التعلم بعد مرحلة الطفولة ضرورياً؟ وهل يبقى الاکتساب اللغوي رهينا بمرحلة الطفولة، أم يمکن أن نتحدث عن اکتساب الکفاية اللغوية بعد مرحلة الطفولة؟. وسنوضح ذلک بالاستفادة من تجربتنا في ميدان تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالمغرب، مرکزين فيها على بعض الصعوبات التي تواجه متعلم اللغة العربية من أبنائها وغير أبنائها، والاختلافات بين اللغة العربية الفصحى واللهجات المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية


  • أکسفورد، ریبیکا (1996): استراتیجیات تعلم اللغة، ترجمة السید محمد دعدور، مکتبة الأنجلو المصریة.
  • أوکان، عمر. (2005). اللسانیات وتعلیم اللغات. المغرب، أعمال ندوة تعلیم اللغات، نظریات ومناهج وتطبیقات، سلسلة الندوات، منشورات کلیة الآداب بمکناس، مطبعة آنفو برانت، المغرب.
  • غریب، عبد الکریم (2006): المنهل التربوی، معجم موسوعی فی المصطلحات والمفاهیم البیداغوجیة والدیداکتیکیة والسیکولوجیة، الجزء الأول والثانی، منشورات عالم التربیة، مطبعة النجاح الجدیدة، الدار البیضاء.
  • الفوزان، ابراهیم (2010): إضاءات لمعلمی اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، نشر العربیة للجمیع، السعودیة.
  • لاری سلینکر Larry Selinker وسوزان م.جاس Susan M.Gass (2009): اکتساب اللغة الثانیة، مقدمة عامة، الجزء الأول، ترجمة ماجد الحمد، النشر العلمی والمطابع جامعة الملک سعود، السعودیة.
  • مالک، حسن (2013): اللسانیات التطبیقیة وقضایا تعلیم وتعلم اللغات، منشورات مؤسسة مقاربات، مطبعة آنفو برانت، فاس، المغرب.
  • الناقة، محمود کامل (1985): تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى، أسسه.مداخله.طرق تدریسه، سلسلة دراسات فی تعلیم العربیة لغیر الناطقین بها، جامعة أم القرى، السعودیة.
  • النهیبی، ماجدولین (2017): تدریس اللغة العربیة وجدید النقل الدیداکتیکی، صرف، صوت، معجم، منشورات کلیة علوم التربیة، مطبعة الرباط نت، المغرب.
    • Brown, H.Douglas (2001) : Teaching by Principles An Interactive Approach to Language Pedagogy, Second Edition, Addison Wesley Longman, Inc, San Francisco, California.
    • Jack C. Richards, Johan Platt, Heidi Platt (1996) :Longman Dictionary Of Langugage Teaching And Applide Linguistics , Fifth Edition, Longman Group Uk Limited.
    • Stephen D Krashen (2009) : Principles And Practice In Second Language Acquisition, University Of Southern California, Pergamon Press Inc.
    • Stern.H.H. (1991). Fundamental Concepts of Language Teaching. seventh impression, Oxford, Oxford University Press.