قد کان للأدب والمجتمع علاقة غيرمنفصلة دائماً، مما أدى إلى تکوين النقد الاجتماعي في أواخر القرن التاسع عشر للميلاد. قد درس في هذا النقد، العلاقة بين بنية ومضمون القصة مع ظرف وتحولات المجتمع والبيئة التي عاش فيها المؤلف. وينتهي إلي التحليل الفني لأحداث المجتمع في عالم خيالي- أدبي. هاجر عبدالصمد من الروائيين المصريين المعاصرين التي في روايتها، حبيبي داعشي، تعبر عن قصة رومانسية عن العلاقة بين إمراة و رجل مفتنين على يد داعش. في هذه الرواية، تتحدى بعض قضايا المجتمع من وجهة نظرة إمرأة طليقة. يسعي البحث الحالي في إطار المنهج الوصفي- التحليلي أن يقوم بدراسة هذة الرواية من منظر النقد الاجتماعي. وقد أظهرت نتائج البحث إن الکاتبة اضافةً إلي القضية الرئيسية للرواية، وهي داعش وجرائمها ، تشير إلى المجتمع المصري والاجحاف المسموح على النساء. الفضاء العام للرواية يکون حول داعش وبنيتها العسکرية والإجتماعية. أن الکاتبة تتحدث بوصف تفصيلي وفني لأنشطة هذه المجموعة في غسيل دماغ الناس الخائبين في أنحاء العالم. قد أشار قسم أکبر من الرواية إلى جرائم الدولة الإسلامية وأعمالها القبيحة في شراء النساء وبيعهن ، وقتل ودمار المعارضين، والطرق القبيحة لکسب المال، والالتزام الشديد بالطقوس الإسلامية.
أدهمی، جمال وآخرون (1390ش)، نقد جامعهشناختی رمان سفر محمود دولتآبادی، فصلنامه زبان و ادب فارسی دانشگاه آزاد اسلامی واحد سنندج، سال سوم، شماره هفتم، صص ۳۵ – ۵۴.
ايرانشاهي, طيبة فتحي, الحسيني, سيد محمود ميرزايي, & بوري, مسعود باوان. (2020). رواية حبيبي داعشي لهاجر عبدالصمد على ضوء النقد الاجتماعي. مجلة الناطقين بغير اللغة العربية, 3(4), 107-121. doi: 10.21608/jnal.2020.69607
MLA
طيبة فتحي ايرانشاهي; سيد محمود ميرزايي الحسيني; مسعود باوان بوري. "رواية حبيبي داعشي لهاجر عبدالصمد على ضوء النقد الاجتماعي". مجلة الناطقين بغير اللغة العربية, 3, 4, 2020, 107-121. doi: 10.21608/jnal.2020.69607
HARVARD
ايرانشاهي, طيبة فتحي, الحسيني, سيد محمود ميرزايي, بوري, مسعود باوان. (2020). 'رواية حبيبي داعشي لهاجر عبدالصمد على ضوء النقد الاجتماعي', مجلة الناطقين بغير اللغة العربية, 3(4), pp. 107-121. doi: 10.21608/jnal.2020.69607
VANCOUVER
ايرانشاهي, طيبة فتحي, الحسيني, سيد محمود ميرزايي, بوري, مسعود باوان. رواية حبيبي داعشي لهاجر عبدالصمد على ضوء النقد الاجتماعي. مجلة الناطقين بغير اللغة العربية, 2020; 3(4): 107-121. doi: 10.21608/jnal.2020.69607